امتحان أصول الفقه مبحث الحكم الشرعي
  إظهار بيانات الطالب   إظهار التعليمات   تغيير اتجاه الصفحة

رقم السؤال: 1           درجة السؤال: 0.36
 الحكم لغة: المنع
 الحكم اصطلاحا: إثبات أمر لأمر أو نفيه عنه
 الحكم العقلي:هو ما عُرِفَت فيه النسبة بالحِس
 الحكم العادي:هو ما عُرِفت فيه النسبة بالعادة
رقم السؤال: 2           درجة السؤال: 0.36
 الحكم الشرعي هو خطاب اللّه المتعلق بالمكلف من حيث إنه مكلف به
 الحكم الشرعي هو خطاب اللّه المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير أو الوضع
 بالاقتضاء أو التخيير يُقصَد بها الحكم الوضعي
 الوضع يُقصَد به الحكم التكليفي
رقم السؤال: 3           درجة السؤال: 0.36
 قيد "خطاب اللّه"أخرجنا به خطاب غير اللّه لأنّ الحكم للّه
 قيد"المتعلق بفعل المكلف" لإخراج خمسة أمور منها ما تعلق بذاته سبحانه
 قيد"من حيث إنه مكلف به" لإخراج خطاب التكوين
 قيد"الوضع" لإخراج الحكم التكليفي،لأن الحكم التكليفي ليس حكما شرعيا
رقم السؤال: 4           درجة السؤال: 0.36
 أن يرد فيه اقتضاء وطلب وهذا يشمل الواجب والمندوب والمحرم والمكروه
 أن يرد فيه تخيير وهذا هو خطاب الوضع
 أن يرد فيه تخيير وهذا هو المباح
 ألا يرد فيه اقتضاء ولا تخيير فهذا هو خطاب الوضع
رقم السؤال: 5           درجة السؤال: 0.36
 الحكم التكليفي متعلقه فعل المكلف من حيث طلبه والإذن فيه
 الحكم الوضعي متعلقه الأشياء التي تجعل شروطا وموانع وأسباب سواء كانت من فعل المكلف أو لم تكن من فعله
 متعلق الحكم التكليفي يطالب المكلف بتحصيله
 متعلق الحكم الوضعي يطالب المكلف بتحصيله في كل الأحوال
رقم السؤال: 6           درجة السؤال: 0.36
 ضمان قيم المتلفات وأروش الجنايات في مال الصبي والمجنون
 الضمان في مال الصبي والمجنون يكون من باب خطاب التكليف
 الضمان في مال الصبي والمجنون يكون من باب خطاب الوضع
رقم السؤال: 7           درجة السؤال: 0.36
 الإيجاب صفة لهذا الخطاب كون الشارع أوجب الفعل على المكلّف
 الواجب صفة لفعل المكلّف حين قيامه بما طُلِب منه على سبيل الإلزام
 فنقول أنّ قيامك بهذا الفعل واجب وأن الحكم التكليفي الذي تعلق بفعلك هو الإيجاب
 فنقول أنّ قيامك بهذا الفعل إيجاب وأن الحكم التكليفي الذي تعلق بفعلك هو الواجب
رقم السؤال: 8           درجة السؤال: 0.36
 الطلب يختص بالواجب فقط
 الطلب يشمل طلب الفعل وطلب الترك فيكون شاملا للواجب والمندوب والمكروه والمحرم
 الواجب وجوده راجح على عدمه بالنسبة للشارع والمندوب أيضا
 المباح أدخلناه في الحكم التكليفي من باب تكملة القسمة العقلية
رقم السؤال: 9           درجة السؤال: 0.36
 التنويع الاصطلاحي
 التورّع
رقم السؤال: 10           درجة السؤال: 0.36
 الخلاف اللفظي: تختلف العبارات والمعنى واحد
 الخلاف اللفظي: تختلف المعاني باختلاف الألفاظ
 الخلاف المعنوي: تختلف العبارات والمعنى واحد
 الخلاف المعنوي: تختلف المعاني باختلاف الألفاظ
رقم السؤال: 11           درجة السؤال: 0.36
 بالأمر تارة وبالتصريح بالإيجاب والفرض والكَتب
 النهي والتصريح بالتحريم والحظر.
 رفع الجناح
 لفظة "على" ولفظة "حق على العباد"
رقم السؤال: 12           درجة السؤال: 0.36
 باعتبار ذاته إلى معيّن ومبهم
 باعتبار وقته إلى مضيّق وموسّع
 باعتبار وصفه
 باعتبار فاعله إلى عيني وكفائي
رقم السؤال: 13           درجة السؤال: 0.36
 الواجب المعيّن: لا يقوم غيره مقامه كالصلاة والصوم
 الواجب المبهم في أقسام محصورة كواحدة من خصال لكفارة
 الواجب المضيّق: ما كان الوقت متسعا لأكثر من فعله كالصلوات الخمس
 الواجب المضيق: هو ما لا يسع وقته أكثر من فعل مثله
رقم السؤال: 14           درجة السؤال: 0.36
 الواجب العيني يكون النظر فيه إلى الفعل
 الواجب العيني يكون النظر فيه إلى الفاعل
 الواجب الكفائي يكون النظر فيه إلى الفعل
 الواجب الكفائي يكون النظر فيه إلى الفاعل
رقم السؤال: 15           درجة السؤال: 0.36
 أنّ الإثم يعم كل مطيق إذا لم يقم به أحد
 أن الإثم لا يسقط على المتخلفين إذا قام البعض به
 أنّ الإثم يسقط على المتخلفين إذا قام البعض به
 أنّ الفضل والأجر لمن قام بالفعل على الوجه المطلوب
رقم السؤال: 16           درجة السؤال: 0.36
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 17           درجة السؤال: 0.36
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 18           درجة السؤال: 0.36
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 19           درجة السؤال: 0.36
 السعي لصلاة الجمعة
 فرز المال لإخراج الزكاة
رقم السؤال: 20           درجة السؤال: 0.36
 أنّ كلاهما أمر وخُصّ النهي باسم خاص
 القاعدة خاطئة
رقم السؤال: 21           درجة السؤال: 0.36
 الأحناف يرون بأنه لا فرق بين الفرض والواجب
 الجمهور يرون بأنه لا فرق بين الفرض والواجب
رقم السؤال: 22           درجة السؤال: 0.36
 الفرض ما ثبت بدليل قطعي
 الواجب ما ثبت بدليل ظني
رقم السؤال: 23           درجة السؤال: 0.36
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 24           درجة السؤال: 0.36
 خبر الآحاد نصفه بظنية الثبوت
 خبر الآحاد ما نقله جماعة عن جماعة من بداية السند إلى منتهاه تحيل العادة تواطؤهم على الكذب ويكون منتهاهم إلى الحِس والمشاهدة
 الخبر المتواتر ما نقله جماعة عن جماعة من بداية السند إلى منتهاه تحيل العادة تواطؤهم على الكذب ويكون منتهاهم إلى الحِس والمشاهدة
 ينقسم المتواتر إلى متواتر لفظي ومتواتر معنوي
رقم السؤال: 25           درجة السؤال: 0.36
 يعتني المحدثون بدراسة المتواتر
 يعتني الأصولييون بدراسة المتواتر والآحاد
 يعتني المحدثون بدراسة خبر الآحاد
رقم السؤال: 26           درجة السؤال: 0.36
 ما احتمل معنى واحد نسميه النص ونقول بأنه قطعي الدلالة
 ما احتمل معنيان أحدهما راجح وهو المتبادر للذهن والآخر مرجوح نسميه ظاهرا وهو ظني الدلالة
 ما احتمل معنى واحد نسميه ظاهرا ونقول بأنه قطعي الدلالة
 ما احتمل معنيان أحدهما راجح وهو المتبادر للذهن والآخر مرجوح نسميه نصا وهو ظني الدلالة
رقم السؤال: 27           درجة السؤال: 0.36
 الكتاب كله قطعي الثبوت
 الكتاب كله قطعي الدلالة
 قوله تعالى:"اللّه خالق كل شيء" قطعي الثبوت وقطعي الدلالة
 تلك عشرة كاملة: قطعية الدلالة
رقم السؤال: 28           درجة السؤال: 0.36
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 29           درجة السؤال: 0.36
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 30           درجة السؤال: 0.36
 الكراهة
 التحريم
رقم السؤال: 31           درجة السؤال: 0.36
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 32           درجة السؤال: 0.36
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 33           درجة السؤال: 0.36
 المحرّم
 المطلوب اجتنابه تنزيهاً
رقم السؤال: 34           درجة السؤال: 0.36
 رفع الإباحة الشرعية يسمى نسخا
 رفع الإباحة الأصلية يسمى نسخا
رقم السؤال: 35           درجة السؤال: 0.36
 الإباحة
 التحريم
 نتوقف في المسألة
 لا يوجد وقت قبل ورود الشرع لقوله تعالى:"وإن من أمة إلا خلا فيها نذير"
رقم السؤال: 36           درجة السؤال: 0.36
 شرط الوجوب حكم تكليفي
 شرط الوجوب حكم وضعي
 شرط الصحة حكم تكليفي
 شرط الصحة حكم وضعي
رقم السؤال: 37           درجة السؤال: 0.36
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 38           درجة السؤال: 0.36
 الشرط وصف وجودي يُطلَب وجوده
 المانع وصف عدمي يُطلَب انتفاؤه
رقم السؤال: 39           درجة السؤال: 0.36
 مثال الإباحة الشرعية: عشر رضعات يحرمن ونسخت بخمس رضعات يحرمن
 مثال الإباحة الأصلية: الأصل براءة الذمة من التكليف ثم كُلّفنا بالصلاة
رقم السؤال: 40           درجة السؤال: 0.36
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 41           درجة السؤال: 0.36
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 42           درجة السؤال: 0.36
 المراد بالصحة في العبادات: سقوط القضاء: بمعنى أنه لا يُحتاج إلى فعل العبادة مرة أخرى
 المراد بالصحة في المعاملات: ترتب الأثر المقصود بالمعاملة.
رقم السؤال: 43           درجة السؤال: 0.36
 العمل الصحيح الذي توفرت شروطه وأركانه ولم تقترن به معصية تمنع الثواب عليه
 كأن يُخِل بالشروط والأركان فيُثاب على ما فعل ولا تبرأ ذمته ويطالب بالقضاء
 وذلك إذا أتى بالمأمور على الوجه المطلوب لكن اقترنت به معصية تمنع الثواب عليه.
رقم السؤال: 44           درجة السؤال: 0.36
 العمل الصحيح الذي توفرت شروطه وأركانه ولم تقترن به معصية تمنع الثواب عليه
 كأن يُخِل بالشروط والأركان فيُثاب على ما فعل ولا تبرأ ذمته ويطالب بالقضاء
 وذلك إذا أتى بالمأمور على الوجه المطلوب لكن اقترنت به معصية تمنع الثواب عليه.
رقم السؤال: 45           درجة السؤال: 0.36
 العمل الصحيح الذي توفرت شروطه وأركانه ولم تقترن به معصية تمنع الثواب عليه
 كأن يُخِل بالشروط والأركان فيُثاب على ما فعل ولا تبرأ ذمته ويطالب بالقضاء
 وذلك إذا أتى بالمأمور على الوجه المطلوب لكن اقترنت به معصية تمنع الثواب عليه.
رقم السؤال: 46           درجة السؤال: 0.36
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 47           درجة السؤال: 0.36
 نفي الصحة
 نفي الكمال
رقم السؤال: 48           درجة السؤال: 0.36
 ينتفي القضاء فقط
 ينتفي الأداء فقط
 ينتفيان معا
رقم السؤال: 49           درجة السؤال: 0.36
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 50           درجة السؤال: 0.36
 في الرخصة: العلة المقتضية للتحريم موجودة لكن قام معارض راجح منع وجود حكم التحريم
 أما الإباحة: علة التحريم غير موجودة أصلا،والمكلف مخيّر بين الفعل وبين الترك ابتداءً
رقم السؤال: 51           درجة السؤال: 0.36
 ذهبت المعتزلة إلى أنّ العقل يحسن ويقبح استقلالا
 ذهبت الأشاعرة إلى أنّ العقل لا يقبح ولا يحسن لأنّ الأحكام غير معللة أصلا
 ذهب أهل السنة والجماعة إلى أنّ الأحكام الشرعية معللة ولم يوجبوا على اللّه فعل شيء وإنما يوجب على نفسه تفضلا
 أهل السنة يعتقدون أن العقل يحسن ويقبح ولكن لا يترتب على ذلك ثواب ولاعقاب
 أهل السنة يقولون أن الثواب والعقاب يكون بالشرع فقط
 أهل السنة يقولون أنّ العقل والشرع يحسنان ويقبحان لكن الشرع يستقل بإثبات الثواب والعقاب
رقم السؤال: 52           درجة السؤال: 0.36
 أن يكون معلوما
 أن يكون معدوما
 أن يكون مقدورا
رقم السؤال: 53           درجة السؤال: 0.36
 فهم الخطاب
 البلوغ
 الإدراك
 العقل
رقم السؤال: 54           درجة السؤال: 0.36
 لا يفهم الخطاب
 لا يصح القصد منه
 آلة الفهم غير مكتملة
رقم السؤال: 55           درجة السؤال: 0.36
 صح
 خطأ


   



ارقام الاسئلة التي لم تجب عليها:


هل انت متأكد انك تريد انهاء الاختبار وإرسال اجاباتك؟

  


جميع الحقوق محفوظة © arab-exams.com
  2014-2023