اختبار مادة الحديث ( 5 ) للفترة الاولى لطلاب مجمع الأمير سعود بن نايف التعليمي - الثانوي
  إظهار بيانات الطالب   إظهار التعليمات   تغيير اتجاه الصفحة

رقم السؤال: 1           درجة السؤال: 1
 المشهور
 العزيز
 الآحاد
رقم السؤال: 2           درجة السؤال: 1
 القوي
 الضعيف
رقم السؤال: 3           درجة السؤال: 1
 المشهور
 الغريب
 العزيز
رقم السؤال: 4           درجة السؤال: 1
 المشهور
 العزيز
 الغريب
رقم السؤال: 5           درجة السؤال: 1
 المشهور
 الغريب
 العزيز
رقم السؤال: 6           درجة السؤال: 1
 هو ما رواه عدد كثير يستحيل في العادة اتفاقهم على الكذب وسقط منه راوي وكان مستندهم الحس
 هو ما رواه اثنان واكثر يستحيل في العادة اتفاقهم على الكذب ، عن مثلهم إلى منتهاه ، وكان مستندهم الحس
 هو ما رواه عدد كثير يستحيل في العادة اتفاقهم على الكذب ، عن مثلهم إلى منتهاه ، وكان مستندهم الحس
رقم السؤال: 7           درجة السؤال: 1
 الحديث
 المتن
 مصطلح الحديث
رقم السؤال: 8           درجة السؤال: 1
 مصطلح الحديث
 الحديث
 المتن
رقم السؤال: 9           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 10           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 11           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 12           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 13           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 14           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 15           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 16           درجة السؤال: 1
 رواه أهل السنن
 رواه الجماعة
 رواه الخمسة
رقم السؤال: 17           درجة السؤال: 1
 رواه الجماعة
 متفق عليه
 رواه الثلاثة
رقم السؤال: 18           درجة السؤال: 1
 رواه الخمسة
 رواه الجماعة
 رواه أهل السنن
رقم السؤال: 19           درجة السؤال: 1
 رواه أهل السنن
 رواه الجماعة
 رواه الثلاثة
رقم السؤال: 20           درجة السؤال: 1
 رواه أهل السنن
 رواه الجماعة
 رواه الثلاثة
رقم السؤال: 21           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 22           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 23           درجة السؤال: 1
 وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً ۚ وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى الل?
 ما ینوي صیام الاثنین ثم یري الطعام فیاكل .یثاب علي الھم ولكن لا یثاب علي ا
 یعزم علیھا ولكن یتركھا لعمل شئ افضل منھا
رقم السؤال: 24           درجة السؤال: 1
 یسعي في اسباب الحسنھ ولكن لم یدركھا فھذا یكتب لھ الاجر
 أن یتركھا تكاسل
 أن یصلي الضحي ویتركھا للاصلاح بین اثنین
رقم السؤال: 25           درجة السؤال: 1
 یعزم علیھا ولكن یتركھا لعمل شئ افضل منھا
 ما ینوي صیام الاثنین ثم یري الطعام فیاكل .یثاب علي الھم ولكن لا یثاب علي ا
 وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً ۚ وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى الل?
رقم السؤال: 26           درجة السؤال: 1
 فهذا لا إثم عليه ، لكن قد يثاب على الترك إذا صاحب ذلك مقصد شرعي مما يحبه الله تعالى ، كأن يترك المعصية خشية أن يُقدح في الدعاة وأهل الدين .
 فهذا غير مأجور على تركه ، بل قد يأثم على ذلك ؛ لأن ترك المعصية عبادة ، والعبادة لا تكون إلا لله .
 فهذا مأجور على تركه لتلك المعصية ؛ لقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث القدسي : ( ... وَإِنْ تَرَكَهَا – أي : السيئة - مِنْ أَجْلِي فَاكْتُبُوه?
رقم السؤال: 27           درجة السؤال: 1
 فهذا غير مأجور على تركه ، بل قد يأثم على ذلك ؛ لأن ترك المعصية عبادة ، والعبادة لا تكون إلا لله .
 فهذا غير مأجور على تركه ، بل قد يأثم على ذلك ؛ لأن ترك المعصية عبادة ، والعبادة لا تكون إلا لله .
 فهذا لا إثم عليه ، لكن قد يثاب على الترك إذا صاحب ذلك مقصد شرعي مما يحبه الله تعالى ، كأن يترك المعصية خشية أن يُقدح في الدعاة وأهل الدين .
رقم السؤال: 28           درجة السؤال: 1
 فهذا لا يؤجر ولا يأثم
 فهذا غير مأجور على تركه ، بل قد يأثم على ذلك ؛ لأن ترك المعصية عبادة ، والعبادة لا تكون إلا لله .
 فهذا غير مأجور على تركه ، بل قد يأثم على ذلك ؛ لأن ترك المعصية عبادة ، والعبادة لا تكون إلا لله .
رقم السؤال: 29           درجة السؤال: 1
 فهذا لا إثم عليه ، لكن قد يثاب على الترك إذا صاحب ذلك مقصد شرعي مما يحبه الله تعالى ، كأن يترك المعصية خشية أن يُقدح في الدعاة وأهل الدين .
 فهذا غير مأجور على تركه ، بل قد يأثم على ذلك ؛ لأن ترك المعصية عبادة ، والعبادة لا تكون إلا لله .
 فهذا مأجور على تركه لتلك المعصية ؛ لقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث القدسي : ( ... وَإِنْ تَرَكَهَا – أي : السيئة - مِنْ أَجْلِي فَاكْتُبُوه?
رقم السؤال: 30           درجة السؤال: 1
 عبدالله بن عباس بن عبدالمطلب ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم ولد قبل الهجرة بثلاث سنين وتوفي سنة ٦٨ هـ بالطائف
 عبدالله بن عباس بن عبدالمطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم ولد قبل الهجرة بثلاث سنين وتوفي سنة ٦٨ هـ بالطائف
 عبدالله بن عباس بن عبدالمطلب ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم ولد قبل الهجرة بثلاث سنين وتوفي سنة ٦٨ هـ بمكة
رقم السؤال: 31           درجة السؤال: 1
 عبدالرحمن بن صخر الدوسي توفي رضي الله عنه وعمره ٧٨ بالعقيق ودفن بالمدينة المنورة
 عبدالرحمن بن صخر الدوسي توفي رضي الله عنه وعمره ٨٧ بالعقيق ودفن بالمدينة المنورة
 عبدالرحمن بن صخر الدوسي توفي رضي الله عنه وعمره ٧٨ بالمدينة ودفن بمكة المكرمة
رقم السؤال: 32           درجة السؤال: 1
 الأخلاص الصادق لله تعالى
 خشيه الله تعالى او خوف من الله تعالى
 لعدل
رقم السؤال: 33           درجة السؤال: 1
 ظل العرش
 ظل الله تعالى
 ظل يخلقه الله يوم القيامه
رقم السؤال: 34           درجة السؤال: 1
 قلبھ معلق في المساجد
 فاضت عیناه
 ذكر الله خالیا
رقم السؤال: 35           درجة السؤال: 1
 ذكر الله خالیاً
 الإمام العادل
 قلبھ معلق في المساجد
رقم السؤال: 36           درجة السؤال: 1
 ذكر الله خالیا
 فاضت عیناه
 قلبھ معلق في المساجد
رقم السؤال: 37           درجة السؤال: 1
 لا تعلم شمالھ من تنفق یمینھ
 الإمام العادل
 ذكر الله خالیا
رقم السؤال: 38           درجة السؤال: 1
 الإمام العادل
 فاضت عیناه
 لا تعلم شمالھ من تنفق یمینھ
رقم السؤال: 39           درجة السؤال: 1
 لا یقبل من المال إلا الطیب وھو الحلال ولا یقبل من الاعمال إلا الطیب وھو الذي تحقق فیھ الاخلاص تعالى والمتابعة لرسولھ علیھ الصلاة والسلا
  الطاھر المنزه عن النقائص والعیوب كلھ
  لا یقبل من الاعمال إلا الكاملھ من كل وجھ من الوجو
رقم السؤال: 40           درجة السؤال: 1
  بالصدقة الواجبة والمستحب
  بالعمل الصالح الخالص تعالى الموافق لشرعة
  بذكر الله وحمدھ والثناء علية
رقم السؤال: 41           درجة السؤال: 1
 السفر
 التوسل إلى الله بالربوبية
 رفع اليدين إلى الله
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 42           درجة السؤال: 1
 الاجتماع على ذكر الله تعالى
 التسليم لأمر الله
 للجمع بین خیري الدنیا والآخرة، ویحتاج في ھذا إلى قرع باب الملك ، ولاشيء أنجع لذلك من الصلاة والدعاء ، لما فیھما من تعظیم ا
رقم السؤال: 43           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 44           درجة السؤال: 1
 انشراح الصدر
 الطمأنينة والسرور لما استُخير له
 يري رؤيا في ذلك
رقم السؤال: 45           درجة السؤال: 1
 ثلاث ركعات بعد العشاء
 ركعتين مع الفريضة
 ركعتين من غير الفريضة
رقم السؤال: 46           درجة السؤال: 1
 جائز وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
 محرم وهو اختيار ابن القيم رحمه الله
 جائز وهواختيار ابن القيم رحمه الله تعالى
رقم السؤال: 47           درجة السؤال: 1
 قبل السلام بعد التشهد الاخير
 في آي وقت شاء إذ لا يشترط لها صلاة
 قبل الصلاة


   



ارقام الاسئلة التي لم تجب عليها:


هل انت متأكد انك تريد انهاء الاختبار وإرسال اجاباتك؟

  


جميع الحقوق محفوظة © arab-exams.com
  2014-2023