الامتحان الرابع لمادة بداية الحكمة
  إظهار بيانات الطالب   إظهار التعليمات   تغيير اتجاه الصفحة

رقم السؤال: 1           درجة السؤال: 10
 الوجود الذي تترتب فيه على الماهيات الآثار المطلوبة منها.
 الوجود الذي لا تترتب فيه على الماهيات الآثار المطلوبة منها.
  هو عبارة عن الصورة الموجودة في الذهن.
 كل ما تقدّم ليس بصحيح.
رقم السؤال: 2           درجة السؤال: 10
 نظرية مشهور الحكماء ، نظرية الشبح ، نظرية الإضافة .
 نظرية مشهور الحكماء ، نظرية أصالة الوجود ، نظرية الإضافة .
 نظرية الشبح ، نظرية أصالة الوجود ، نظرية الإضافة .
 نظرية الإضافة ، نظرية مشهور الحكماء ، نظرية أصالة الماهية .
رقم السؤال: 3           درجة السؤال: 10
 قاعدة الفرعية ، و أصالة الوجود .
  أنّ عندنا نحوين من الوجود : وجود خارجي و وجود ذهني.وأنّ ما في الذهن مطابق لما في الخارج .
 لا وجود ذهني عندنا ، و أنّ ما في الذهن ليس مطابقاً لما في الخارج .
 عندنا وجود ذهني ، و أنّ ما في الذهن ليس مطابقاً لما في الخارج .
رقم السؤال: 4           درجة السؤال: 10
 التي تنكر الركن الثاني من نظرية الحكماء .
 أنّ الوجود الذهني هو شبح الماهية لا نفسها .
 التي تنكر الركن الأول من نظرية الحكماء .
 ألف و باء كلاهما صحيح .
رقم السؤال: 5           درجة السؤال: 10
 أنّ علم النفس بشيء هو اضافة خاصة منها إليه .
 التي تنكر الوجود الذهني مطلقاً .
 التي تنكر الركن الأول من نظرية الحكماء .
 كل ما تقدّم صحيح .
رقم السؤال: 6           درجة السؤال: 10
 عرض و كم قائم بالغير .
 عرض و كيف قائم بالنفس .
  أنه يباين المعلوم الخارجي في ذاته و يشابهه في بعض خصوصياته .
 باء و جيم كلاهما صحيح .
رقم السؤال: 7           درجة السؤال: 10
 أنها تستلزم السفسطة .
  أنه ينسدّ معها باب العلم بالخارج .
 أنها لا تستلزم السفسطة .
 ألف و باء كلاهما صحيح .
رقم السؤال: 8           درجة السؤال: 10
 بقاعدة أصالة الوجود و اعتبارية الماهية .
  أنا نتصور أموراً تتصف بالكلية و العموم ، و التصور إشارة عقلية لا تتحقق إلا بمشار اليه موجود ، و إذ لا وجود للكلي في الخارج ، فهي موجودة في موط
 من خلال الاشتراك المعنوي للوجود .
 من خلال كون الوجود حقيقة واحدة مشككة .
رقم السؤال: 9           درجة السؤال: 10
 أنه يستلزم كون الشيء الواحد جوهراً و عرضاً معاً ، و هو محال . 
 أنه يستلزم دخول الماهية الواحدة تحت مقولتين ، و هو محال . 
 ألف و باء كلاهما صحيح .
 أنه يستلزم الحكم على المعدومات بأحكام إيجابية . 
رقم السؤال: 10           درجة السؤال: 10
 أنّ الجوهر المعقول في الذهن لا يكون جوهراً . 
  أنّ الجوهر المعقول في الذهن جوهر ، بناءً على انحفاظ الذاتيات . و هو بعينه عرض ؛ لقيامه بالنفس قيام العرض بمعروضه . 
 أنّ العرض المعقول في الذهن لا يكون عرضاً . 
 أنّ الجوهر المعقول في الذهن يكون جوهراً .


   



ارقام الاسئلة التي لم تجب عليها:


هل انت متأكد انك تريد انهاء الاختبار وإرسال اجاباتك؟

  


جميع الحقوق محفوظة © arab-exams.com
  2014-2023