اختبارات التفسير 4 - المستوى الثالث - مجمع الامير سعود بن نايف التعليمي
  إظهار بيانات الطالب   إظهار التعليمات   تغيير اتجاه الصفحة

رقم السؤال: 1           درجة السؤال: 1
الدرس (18)
قال تعالى : " وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ " معنى " أُتْرِفُوا فِيهِ
 تجاوزوا حدود الله
 ما متِّعوا فيه من لذات ونعيمها
 ما خطر بالنفس من الميل
 ما اشتد قبحه من المعاصي
رقم السؤال: 2           درجة السؤال: 1
الدرس (21)
قال تعالى : " وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ " المعية الواردة في الآية هي المعية العامة لجميع الخلق
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 3           درجة السؤال: 1
الدرس (21)
قال تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ " ذكرتعالى في الآيات ثلاثة من الانحرافات المالية هي 
 ١- كسب المال من الوجوه المباحة وصرفة في الوجوه المحرمة ٢- انفاق المال في الوجوه المحرمة ، كإنفاقها للصد عن سبيل الله ٣- البخل في إنفاق المال ف
 ١- كسب المال من الوجوه المحرمة ، كالرشوة ٢- انفاق المال في الوجوه المحرمة ، كإنفاقها للصد عن سبيل الله ٣- البخل في إنفاق المال في الوجوه الواج
 ١- كسب المال من الوجوه المحرمة ، كالرشوة ٢- انفاق المال في الوجوه المباحة ، كإنفاقها للسفر والسياحة ٣- البخل في إنفاق المال في الوجوه الواجبة
 ١- كسب المال من الوجوه المحرمة ، كالرشوة ٢- انفاق المال في الوجوه المحرمة ، كإنفاقها للصد عن سبيل الله ٣- سرقة المال العام بالتحايل والاختلاس
رقم السؤال: 4           درجة السؤال: 1
الدرس (18)
لم يعجل تعالى العقوبة لبني اسرائيل رغم استحقاقهم لها وذلك رحمة من الله بهم ، وإمهال من الله لهم ، لعلهم يرجعون عن الفساد الذي هم فيه
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 5           درجة السؤال: 1
الدرس (20)
قال تعالى :" لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ .." كان عدد المسلمين في غزوة حنين
  9,000 مقاتل
 12,000 مقاتل
  14,000 مقاتل
 16,000 مقاتل
رقم السؤال: 6           درجة السؤال: 1
الدرس (20)
قال تعالى :" وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا " يقصد بكسادها في الآيات
 بعدم رواجها
 عدم بيعها
 عدم شرائها
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 7           درجة السؤال: 1
الدرس (21)
قال تعالى : " وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ " معنى " يَكْنِزُونَ " في الآية لا يؤدون الزكاة ولا الحقوق الواجبة

 صح
 خطأ
رقم السؤال: 8           درجة السؤال: 1
الدرس (20)
وجوب تقديم محبة الله سبحانة وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم على كل محبوب
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 9           درجة السؤال: 1
الدرس (18)
قال تعالى " وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ " تتضمن إقامة الصلاة ثلاثة أمور ،هي
 ١- إقامتها ظاهراً باركانها وشروطها ٢- إقامتها باطناً بالخشوع وحضور القلب ٣- المحافظة عليها والاستمرار على أدائها
 ١- إقامتها ظاهراً باركانها وشروطها ٢- إقامتها باطناً بالخشوع وحضور القلب ٣- إقامتها بحث الناس على أدائها في المسجد
 ١- إقامتها ظاهراً بأدائها في الجماعة ٢- إقامتها باطناً بالخشوع وحضور القلب ٣- المحافظة عليها والاستمرار على أدائها
 ١- إقامتها ظاهراً باركانها وشروطها ٢- إقامتها باطناً باستحضار النية عند ادائها ٣- المحافظة عليها والاستمرار على أدائها
رقم السؤال: 10           درجة السؤال: 1
الدرس (18)
معنا ( ولا تطغوا ) هو ( لا تتجاوزوا حدود الله )
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 11           درجة السؤال: 1
الدرس (18)
قال تعالى " فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ ......... "من الفوائد المستنبطة من الآيات : أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 12           درجة السؤال: 1
الدرس (19)
وردفي قوله تعالى :" يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ أربع صفات للقران الكريم هي
 ١- شفيع للمؤمنين ٢- شفاء لما في الصدور ٣- هدى للمؤمنين ٤- رحمة للمؤمنين
 ١- موعظة ٢- رزق للمومنين ٣- هدى للمؤمنين ٤- رحمة للمؤمنين
 ١- موعظة ٢- شفيع للمؤمنين ٣- هدى للمؤمنين ٤- رحمة للمؤمنين
 ١- موعظة ٢- شفاء لما في الصدور ٣- هدى للمؤمنين ٤- رحمة للمؤمنين
رقم السؤال: 13           درجة السؤال: 1
الدرس (20)
قال تعالى : " وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ " معنى كلمة "رَحُبَتْ "
 غرقت بما المطر
 ضاقت عليكم اليابسة
 وسعت
 ضاقت عليكم اكثر
رقم السؤال: 14           درجة السؤال: 1
الدرس (20)
قال تعالى :"فَتَرَبَّصُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ " هدد الله الذين يقدمون محبة أي شئ على محبة الله ورسوله ﷺ بثلاثة أمور هي منها
  ١- أن ينتظروا عذاباً يحل عليهم من الله عاجلاً أو أجل ٢- أن الله لا يدخلهم الجنة حتى يدخل الجمل في سم الخياط ٣- الحكم عليهم بالفسق ، وهو الخروج
 ١- أن ينتظروا عذاباً يحل عليهم من الله عاجلاً ٢- أن الله لا يهديهم للصراط المستقيم ٣- الحكم عليهم الكفر ، وهو دليل خلودهم في نار جهنم
 ١- أن ينتظروا يوم القيامة فيحاسبهم على اعمالهم ٢- أن الله لا يهديهم ولا يوفقهم ٣- الحكم عليهم بالفسق ، وهو الخروج عن طاعة الله تعالى
 ١- أن ينتظروا عذاباً يحل عليهم من الله عاجلاً أو أجل ٢- أن الله لا يهديهم ولا يوفقهم ٣- الحكم عليهم بالفسق ، وهو الخروج عن طاعة الله تعالى
رقم السؤال: 15           درجة السؤال: 1
الدرس (19)
يكون الفرح الحقيقي في الفرح بما يجمعه الانسان من أموال واولأد
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 16           درجة السؤال: 1
الدرس (18)
معنا كلمة (مريب)
 موقع في القلق وعدم الاطمئنان
 التوراة
 هي حكمه بتأخير عذاب الخلق إلى يوم القيامة
  ولا تميلوا بمودة
رقم السؤال: 17           درجة السؤال: 1
الدرس (20)
اركان العبادة الثلاثة هي :
 ١- الحب ٢- الخوف ٣- الرجاء
 ١- الحب ٢- الاخلاص ٣- الرجاء
 ١- الاخلاص ٢- الخوف ٣- الرجاء
 ١- الاخلاص ٢- الاستعانة ٣- التوكل
رقم السؤال: 18           درجة السؤال: 1
الدرس (19)
فسر قوله تعالى " وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ "بـ
 دواء للجهل بما فيه من العلم والنور
 شفاء من أدران الشرك والحقد والحسد وغيرها من أمراض القلوب
 شفاء من أمراض الشهوات المهلكة و شفاء من أمراض الشبهات وشفاء من القلق والحيرة والتردد
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 19           درجة السؤال: 1
الدرس (18)
معنا ( ولا تركنوا ) هو (ولا تميلوا بمودة)
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 20           درجة السؤال: 1
الدرس (21)
للوح المحفوظ في كتاب الله
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 21           درجة السؤال: 1
الدرس (20)
الجهاد في سبيل الله هو الذي يكون الغرض منه أن تكون كلمة الله هي العليا
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 22           درجة السؤال: 1
الدرس (18)
قال تعالى : " فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ .... " وحقيقة الإستقامة هي : سلوك الطريق المستقيم ، من غير ميل عنه يمنة ولا يسرة ، بفعل المنهيات وترك الطاعات
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 23           درجة السؤال: 1
الدرس (19)
قال تعالى : " إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ " كتب الله مقادير الخلائق في القران الكريم
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 24           درجة السؤال: 1
الدرس (21)
قال تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ ......." ذكر تعالى صفتين قبيحتين لكثير من الأحبار والرهبان في الآيات وهي
 ١- أكل أموال الناس بالباطل ٢- الصد عن سبيل الله ودينه وشريعته
 ١- أكل بعض أموال الناس بالباطل ٢- الصد عن بمحاربة أهل الحق
 ١- أكل أموال الناس بالباطل ٢- البعد عن سبيل الله بارتكاب الذنوب
 ١- أكل أموال الناس بالحق ٢- الصد عن سبيل الله ودينه وشريعته
رقم السؤال: 25           درجة السؤال: 1
الدرس (20)
قال تعالى :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا آَبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ .... " يشمل النهي عن اتخاذ المشركين أولياء
 محبتهم ومودتهم
 مناصرتهم على المؤمنين
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 26           درجة السؤال: 1
الدرس (19)
قال تعالى : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ " يكون القران الكريم موعظة للناس بـ
  كونه دواء للجهل ، وأدران الشرك والحقد والحسد ، وأمراض الشهوات والشبهات
 تذكير الناس بواجباتهم , وترغيبهم في ثوابها , ونهيهم عن المحرمات , وتحذيرهم من عواقبها
 ما يحصل بسببه من الخير لما اهتدى به
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 27           درجة السؤال: 1
الدرس (21)
النفقة للسفر والمتعة من النفقه في سبيل الله المذكورة في الآيات
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 28           درجة السؤال: 1
الدرس (18)
يأمر الله تعالى بإقامت الصلاة في ثلاث أوقات ذكرت في قولة تعالى : " وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ ... وهي
 ١- طرف النهار الاول : ويدخل فيه صلاة الفجر والظهر ٢- طرف النهار الاخير : ويدخل فيه صلاة العصر والمغرب ٣- ساعات الليل : ويدخل فيها صلاة العشاء
 ١- طرف النهار الاول : ويدخل فيه صلاة الفجر والظهر ٢- طرف النهار الاخير : ويدخل فيه صلاة العصر ٣- ساعات الليل : ويدخل فيها صلاة المغرب والعشاء
 ١- طرف النهار الاول : ويدخل فيه صلاة الفجر ٢- طرف النهار الاخير : ويدخل فيه صلاة الظهر والعصر ٣- ساعات الليل : ويدخل فيها صلاة المغرب والعشاء
 ١- طرف النهار الاول : ويدخل فيه صلاة الفجر ٢- طرف النهار الاخير : ويدخل فيه صلاة الظهر ٣- ساعات الليل : ويدخل فيها صلاة العصر المغرب والعشاء
رقم السؤال: 29           درجة السؤال: 1
الدرس (19)
معنى " مِثْقَالِ ذَرَّةٍ " : وزن أصغر نملة

 صح
 خطأ
رقم السؤال: 30           درجة السؤال: 1
الدرس (21)
الصفات القبيحة التي اتصف بها الاحبار والرهبان وذكرت في الآيات
 الفرح بإنتصار دين الكفار
  الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف
 أكل أموال الناس بالباطل
  كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 31           درجة السؤال: 1
الدرس (21)
الفائدة من إخبار الله سبحانه لنا بصفات هؤلاء العلماء والعباد
 ١- التحذير من التشبة بهم
 ٢- عدم الاغترار بما هم عليه
 3-كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 32           درجة السؤال: 1
الدرس (19)
قال تعالى : "قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ لَكُم مِّن رِّزْقٍ فَجَعَلْتُم مِّنْهُ حَرَامًا وَحَلَالًا ....." استنكر تعالى على المشركين في الآيات وبين ان حالهم لا يخلو من أمرين
 ١- أن يكون الله تعالى حرمه ثم احله ٢- أن يكونوا قد أفتروا على الله الكذب وهذا واقع حالهم
 ١- أن يكون الله تعالى أذن لهم .. وهذا لم يكن ٢- أن يكونوا قد أفتروا على الله الكذب وهذا واقع حالهم
 ١- أن يكون الله تعالى أذن لهم .. وهذا لم يكن ٢- أن يكونوا قد حرمه ثم احله
 ١- أن يكون الله تعالى أحله ثم حرمه ٢- أن يكونوا قد أفتروا على الله الكذب وهذا واقع حالهم
رقم السؤال: 33           درجة السؤال: 1
الدرس (21)
علماء اليهود هم الرهبان
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 34           درجة السؤال: 1
الدرس (18)
معنا كلمة سبقت من ربك) هو ( ولا تميلوا بمودة )
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 35           درجة السؤال: 1
الدرس (19)
قال تعالى : " قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ " حددت الايات حقيقة الفرح ، وماينبغي أن يفرح به وهو
 الفرح بفضل الله ورحمته ، ومنه القران الكريم ، والدين الحق
 الفرح بفضل الله ورحمته ، ومنه النصر على الاعداء ، والدين الحق
 الفرح بفضل الله ورحمته ، ومنه القرآن الكريم ، والرسول صلى الله عليه وسلم
 الفرح بفضل الله ورحمته ، ومنه الإيمان ، ودخول الجنة
رقم السؤال: 36           درجة السؤال: 1
الدرس (20)
قال تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا آَبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ" معنى أولياء : اعداء وخصوم
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 37           درجة السؤال: 1
الدرس (19)
قال تعالى :" وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ " يكون القران الكريم هداية للناس وذلك ببيان الطريق المستقيم , لمن تمسك به , فإنه يجد الهداية
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 38           درجة السؤال: 1
الدرس (18)
معنا كلمة ( الكتاب )
  موقع في القلق وعدم الاطمئنان
 التوراة
 هي حكمه بتأخير عذاب الخلق إلى يوم القيامة
 ولا تميلوا بمودة
رقم السؤال: 39           درجة السؤال: 1
الدرس (21)
قال تعالى " إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ " الأشهر الأربعة الحرم هي
 ١- رجب ٢- شعبان ٣- رمضان ٤-ذوالقعدة
 ١- رمضان ٢- شوال ٣-ذو القعدة ٣- ذوالحجة
 ١- رجب ٢-ذوالقعدة ٣-ذو الحجة ٤- محرم
 ١- ذوالقعدة ٢- ذو الحجة ٣- محرم ٤- صفر
رقم السؤال: 40           درجة السؤال: 1
الدرس (18)
معنى "أُولُواْ بَقِيَّةٍ" المذكورة في الايات هم الذين ظلموا أنفسهم وظلموا غيرهم
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 41           درجة السؤال: 1
الدرس (19)
قال تعالى : " وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ " الفائدة التي تتفق مع الاية
 سعة اطلاع علم الله سبحانه وتعالى لكل شيء .
 دناة الدنيا وحقارتها
 قدرة الله تعالى في خلق الإنسان
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 42           درجة السؤال: 1
الدرس (19)
قال تعالى :" قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ " الفائدة التي تتفق مع الآية هي
 الأموال زينة ونعمة من الله
 الأولاد هبة من الله عز وجل لمن شاء من خلقه
 أن سبب السعادة الحقيقية هي الأنس بالله سبحانه وبطاعته
 الإجابة الصحيحة غير موجودة
رقم السؤال: 43           درجة السؤال: 1
الدرس (21)
قال تعالى : " إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ " معنى " بِالْبَاطِلِ " في الآية
  بالتعامل بالربا
 بغير حق
  بالبيع والشراء
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 44           درجة السؤال: 1
الدرس (18)
قال تعالى : " فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ ....... " يبين الله سبحانه أن حال الأمم الماضية لا يتعدى فريقين وهم الناجون وهم الامرون بالمعروف والناهون عن المنكر والمهلكون وهم المجرمونالذين ظلموا انفسهم وظلموا غيرهم
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 45           درجة السؤال: 1
الدرس (21)
عباد النصارى الأحبار
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 46           درجة السؤال: 1
الدرس (18)
معنى : " تَرْكَنُوا " في قوله تعالى : " وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا
 تقبلوا افعالهم
 تميلوا بمودة
 بترك الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 47           درجة السؤال: 1
الدرس (18)
قال تعالى " وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ " لا يقتصر الظلم في الآية على ظلم الإنسان لنفسه
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 48           درجة السؤال: 1
الدرس (20)
سبب وجوب البراء من المشركين أنهم أنهم استحبوا الإيمان على الكفر
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 49           درجة السؤال: 1
الدرس (19)
قال تعالى : " وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ " معنى " وَمَا يَعْزُبُ "
 ما يغيب ولا يبعد
 ما يذهب و لا يأتي
 ما يصعد ولا يهبط
 ما يتعب ولا يشقى


   



ارقام الاسئلة التي لم تجب عليها:


هل انت متأكد انك تريد انهاء الاختبار وإرسال اجاباتك؟

  

جميع الحقوق محفوظة © arab-exams.com
  2014-2018
operation time = 0.0065820217132568