اختبارات للتفسير 3 - المستوى الثالث - مجمع الامير سعود بن نايف التعليمي
  إظهار بيانات الطالب   إظهار التعليمات   تغيير اتجاه الصفحة

رقم السؤال: 1           درجة السؤال: 1
الدرس(14)
أرشد الله تعالى نبيه ﷺ في الآيات إلى أهم العبادات التي تعين على الاستمرار في طريق الدعوة إلى الله وتذهب الحزن بسبب صدود المشركين وهي 
 ذكر الله تعالى بالتسبيح والتحميد والصلاة
 ذكر الله تعالى بالتسبيح والتحميد وبر الوالدين
 ذكر الله تعالى بالتسبيح والتحميد والصدقة
 ذكر الله تعالى بالتسبيح والتحميد والتهليل
رقم السؤال: 2           درجة السؤال: 1
الدرس(14)
قال تعالى " كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ * الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآَنَ عِضِينَ " المشار إليهم بـ " الْمُقْتَسِمِينَ " هم
 اليهود
 النصارى
 اليهود والنصارى
 اليهود والنصارى وكفار مكة
رقم السؤال: 3           درجة السؤال: 1
الدرس(13)
قال تعالى : " ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ " تكون الحكمة في الدعوة إلى الله سبحانه بالقول بالأسلوب الحسن اللين في موضع اللين وبالقوة في موضع القوة
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 4           درجة السؤال: 1
الدرس(14)
يقصد بالصفح الجميل : هو الذي يعقبه عتب
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 5           درجة السؤال: 1

الدرس(17)


وشهد شاهدٌ معناها صبي في المهد آنطقه الله ببرأة يوسف عليه السلام

 صح
 خطأ
رقم السؤال: 6           درجة السؤال: 1
الدرس (13)
قال تعالى : " إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِّلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ "من معاني كلمة " الأُمَّة " في هذه الآية :أنه كالأمة الكاملة في ايمانه وعمله
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 7           درجة السؤال: 1

درس(17)


الأسباب التي منعت نبي الله يوسف عليه السلام من الفاحشة عديدة منها :

 خوفه من الله تعالى
 كراهية الخيانة لمن أكرمه ، وأنعم عليه
 أنه نوع من ظلم النفس وظلم الآخرين ، والظالم لا يفلح
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 8           درجة السؤال: 1
الدرس (13)
قال تعالى : " إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِّلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ " معنى أن أبراهيم كان ( أمة ) هو
 إمامًا يقتدى به في الخي
 يتقن جميع لغات الأمم المعاصرة له
 يفهم منطق الطير
 كمال ملة إبراهيم عليه السلام
رقم السؤال: 9           درجة السؤال: 1

الدرس(16)


تفسير قول الله تعالى : " وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ " : يخبر الله تعالى أن كل شئ عنده بمقدار محدد لا يزيد ولا ينقص ، ويشمل عموم مخلوقاته وعموم أحوالهم من أرزاقهم وآجالهم وذرياتهم 

 صح
 خطأ
رقم السؤال: 10           درجة السؤال: 1

درس(17)


من أهم الأسباب التي دفعت نبي الله يوسف عليه السلام الي عدم الفاحشة هي ؛ خوفه من إفتضاح أمره عند سيده
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 11           درجة السؤال: 1

الدرس(16)

قال تعالى : " لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ " وجه تسمية الملائكة بالمعقبات هو :

 لأنهم يعاقبون من أمر الله بعقابه
 لأنهم يتعقبون أخبار وأعمال البشر ويرصدونها ليحاسبوا عليها يوم القيامة
 لانهم يتعاقبون لحفظ الإنسان ليلاً ونهارًا .
 الاجابة الصحيحة غير موجودة
رقم السؤال: 12           درجة السؤال: 1
الدرس(14)
سبب تسمية سورة الفاتحة بالسبع المثاني هو: أنها تعاد قراءاتها كثيرًا
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 13           درجة السؤال: 1

الدرس(15) 

وصف تعالى حال الظالمون يوم القيامة بعدة صفات في الآيات ، منها


 رافعي رؤوسهم من هول الموقف
 أفئدتهم خالية لاتعي شئ من شدة الخوف .
 آبصارهم شاخصة
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 14           درجة السؤال: 1
الدرس(16)

يتوجب على المؤمن عند علمه بسعة علم الله :

 مراقبة الله سبحانه والخوف من معصيته واستشعار معية الله له
 تجديد العزم على عدم مخالطة العصاة
 أن يسعى بطلب الرزق الحلال
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 15           درجة السؤال: 1
 درس(17)

المقصود بـ " وَهَمَّ بِهَا " في قوله تعالى : " وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ ۖ وَهَمَّ بِهَا " : أن الهم هنا هم خاطر لا هم إصرار ورغبة

 صح
 خطأ
رقم السؤال: 16           درجة السؤال: 1

درس(15) 

قال تعالى : " سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ " معنى " وَسَارِبٌ " أي

 ظاهر ، ذاهب في طريقه وعمله نهارًا يبصره كل أحد
 ظاهر ، ذاهب في طريقه وعمله ليلاً لا يبصره أحد
 مختفي ، ذاهب في طريقه وعمله نهارًا لا يبصره أحد
 مختفي ، ذاهب في طريقه وعمله ليلاً لا يبصره أحد
رقم السؤال: 17           درجة السؤال: 1
الدرس (13)
في العفو عمن ظلم مصلحتان جليتان هما 
 لمن صفح ، وذلك بكمال أخلاقه وتمام ثوابه و لمن صُفح عنه ، بالطمع في هدايته وتأليفه ، .أو هداية ذريته وأتباعه
 لمن صفح وذلك بالطمع في هدايته وتأليفه آو هداية ذريته وآتباعه ولمن صفح عنه وذلك بكمال اخلاقه وتمام ثوابه
رقم السؤال: 18           درجة السؤال: 1

درس(17)


قال تعالى : " وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ " معنى " هَيْتَ لَكَ " أي : هلم إلي وأقبل

 صح
 خطأ
رقم السؤال: 19           درجة السؤال: 1

درس(17)


قال تعالى : " وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ " العلم الذي آتاه الله سبحانه لنبيه يوسف عليه السلام يشمل
 كل ما ذكر صحيح
 علم الدين وتعبير الرؤيا
 علم النبوة والوحي
 المعرفة بالله وخشيته
رقم السؤال: 20           درجة السؤال: 1
درس(14)
مقصد سورة الحجر : التركيز على حقيقة القوة والقدرة الإلهية ، ومظاهرها ودقة تصريف الله لها ، وبيان سنه الله سبحانه في التعبير
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 21           درجة السؤال: 1

الدرس(15)

معنى كلمة مهطعين : اي قلوبهم خالية لا تعي شئ

 صح
 خطأ
رقم السؤال: 22           درجة السؤال: 1
الدرس (13)
قال تعالى : " ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ " من الآثار السيئة للدعوة بالأسلوب السيء
 إيغار الصدور
 إيراث العدواة
 التسبب بالبغضاء والأحقاد
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 23           درجة السؤال: 1

الدرس(15)

قال تعالى " وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ " المقصود بقوله تعالى : " وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ ":
 أن الله سبحانه مطلع على مكر الظالمين عالم بحقيقته و سوف يتولى جزاءهم على هذا المكر
 أن الله سبحانه عالم بمكر الظالمين وسيجازيهم في الاخرة
رقم السؤال: 24           درجة السؤال: 1
الدرس (13)
قال تعالى : " ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ " ذكرت الآيات عدة طرق للدعوة الي الله منها :
 بالحكمة
 بالموعظة الحسنة
 بالمجادلة والمحاورة الحسنة
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 25           درجة السؤال: 1
الدرس(17)
الفحشاء معناها ما اشتد قبحه من المعاصي ومنه الزنى
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 26           درجة السؤال: 1

الدرس (16)

معنى " تَغِيضُ " في قوله تعالى : " وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ " هو :

 ما يزداد الحمل في جسمه أو مدته أو عدده
 تنقصه قبل اكتمال الحمل في بنيته أو مدته أو ما تسقطه ميتًا
رقم السؤال: 27           درجة السؤال: 1
الدرس (13)
قال تعالى : " ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۖ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ " أمر الله سبحانه النبي محمد صلى الله عليه وسلم باتباع ملة إبراهيم عليه السلام للدلالة على 
 فضل إبراهيم عليه السلام
 كمال ملة إبراهيم عليه السلام .
 سلامة ملة إبراهيم عليه السلام من الشرك
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 28           درجة السؤال: 1

الدرس(15)


تفسير قول الله تعالى : " وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ " ما يلي :

 يبين الله تعالى إنه من شدة مكر الظالمين تكاد الجبال الرواسي أن تزول .
 يوبخ الله تعالى المشركين يوم القيامة ويذكرهم ببعض ما كانوا يوعظون به في الدنيا فلم يتعظوا به .
 يبين الله تعالى أن هؤلاء الظالمين كانوا في الدنيا يمكرون بالرسل عليهم السلام وبالمؤمنين المكر الشديد ،وأنه طلع على مكرهم وعالم بحقيقته وسو
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 29           درجة السؤال: 1

الدرس(17)


همت به معناها مالت إليه وعزمت علي فعل الفاحشة به

 صح
 خطأ
رقم السؤال: 30           درجة السؤال: 1

الدرس(15)


قال الله تعالى : " الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ " معنى عضين
 كامل
 ناقص
 اجزاء
 مرشد ودليل لهم
رقم السؤال: 31           درجة السؤال: 1
درس(16)
في قوله تعالى : " هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ (12) وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ 
 البرق والرعد والسحاب الثقال المحملة بالمطروالانعام والصواعق
 البرق والرعد والسحاب الثقال المحملة بالمطروالملائكة الكرام والصواعق
 البرق والرعد والسحاب الثقال المحملة بالمطروالملائكة الكرام والقوة الشديدة
 البرق والرعد والسحاب الثقال المحملة بالمطروالملائكة الكرام والجبال
رقم السؤال: 32           درجة السؤال: 1

الدرس(15) 

معنى كلمة ( تشخص ) : مفتوحة إلى أخرها لا تغمض

 صح
 خطأ
رقم السؤال: 33           درجة السؤال: 1

درس(17)

النص القرآني الذي يبين أثرًا من أثار الخلوة المحرمة قول الله تعالى : "

 " يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا ۚ وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ ۖ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ "
 " وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ "
 " وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ "
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 34           درجة السؤال: 1

الدرس(15)

الآية التي تشير إلى حجم مكر الظالمين هي قول الله تعالى :

 " وَسَكَنتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ "
 " وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ "
 " فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ ۗ "
 " وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ "
رقم السؤال: 35           درجة السؤال: 1

الدرس(15)


قال تعالى : " هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ " السحاب الثقال هنا أي : الخالية من المطر .

 صح
 خطأ
رقم السؤال: 36           درجة السؤال: 1

درس(17)


قال تعالى : " فَلَمَّا رَأَىٰ قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ ۖ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ " لما رأى العزيز القميص قد من دبر علم أن يوسف عليه السلام هو المخطئ
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 37           درجة السؤال: 1

الدرس(17)


هيت لك معناها هلم إلي واقبل

 صح
 خطأ
رقم السؤال: 38           درجة السؤال: 1

الدرس(16)


قال تعالى : " إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ " كيف تحدث سنة التغيير من الخير إلى السوء عندما : أي أن الله سبحانه لا يغير ما بقوم من الخير حتى يغيروا هم مابأنفسهم فيعصون الله ويخالفون أمره فيعاقبهم ويسلبهم النعم .

 صح
 خطأ
رقم السؤال: 39           درجة السؤال: 1

الدرس(17)


وألفيا سيدها معناها وجدا زوجها

 صح
 خطأ
رقم السؤال: 40           درجة السؤال: 1
 درس(17)
قال تعالى : " وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ " الحكم الذي آتاه الله سبحانه لنبيه يوسف عليه السلام يشمل
 العقل
 الحكمة
 حسن التصرف في الآمور
 كل ماذكر صحيح
رقم السؤال: 41           درجة السؤال: 1

الدرس(17)


راودته معناها دعته امرأة العزيز إلى نفسها بلين ومخادعة

 صح
 خطأ
رقم السؤال: 42           درجة السؤال: 1
الدرس(14)
السبع المثاني في قوله تعالى " وَلَقَدْ آَتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآَنَ الْعَظِيمَ " هي سورة الفاتحة
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 43           درجة السؤال: 1

درس(17)


قال تعالى : " وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ ۖ وَهَمَّ بِهَا " معنى كلمة ( وَهَمَّ بِهَا 
 ما خطر بنفسه من الميل بمقتضى الطبيعة البشرية
 مال إليه وعزم على فعل الفاحشة بها.
 هلمَّ إليَّ وأقبل
 منتهى قوته الجسمية وتكامل عقله
رقم السؤال: 44           درجة السؤال: 1
الدرس(13)
قال تعالى : " ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ " تكون الحكمة في الدعوة إلى الله سبحانه في الفعل بـ 
 الجدال المحمود الذي يكون حوارًا لبيان الحق وإبطال الباطل.
 أن يكون بالتصرف المناسب في الوقت المناسب
 التصرف المناسب في الوقت المناسب.
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 45           درجة السؤال: 1
الدرس (13)
قال تعالى : " ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ "
أمر الله بالجدال في الدعوة إلى الله سبحانه باللتي هي أحسن لأنه
 الذي يعين الداعي على المحاورة والمجادلة
 الذي يجعل الناس أحرارًا
 هو المؤثر في المدعوين فلا يوغر الصدور ويورث العداوة ويسبب البغضاء والأحقاد
 التصرف المناسب في الوقت المناسب.


   



ارقام الاسئلة التي لم تجب عليها:


هل انت متأكد انك تريد انهاء الاختبار وإرسال اجاباتك؟

  

جميع الحقوق محفوظة © arab-exams.com
  2014-2018
operation time = 0.0065910816192627