اختبارات للتفسير 2 - المستوى الثالث - مجمع الامير سعود بن نايف التعليمي
  إظهار بيانات الطالب   إظهار التعليمات   تغيير اتجاه الصفحة

رقم السؤال: 1           درجة السؤال: 1
الدرس(11)
تحدث سورة الإسراء عن نعمة خاصة بالرسول صلى الله عليه وسلم وهي نعمة
 بعثته صلى الله عليه وسلم
 نزول القرآن الكريم عليه
 الإسراء والمعراج
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 2           درجة السؤال: 1
الدرس(10)
تحسين الصوت عند قراءة القرآن الكريم من أنواع تدبر القرآن
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 3           درجة السؤال: 1
الدرس(11)
معنا كلمة (مترفيها)
 أحسن الطرق وأصوبها
  نفس
  منعميها
 رزقًا
رقم السؤال: 4           درجة السؤال: 1
الدرس(12)
قال تعالى : " وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ " معنى " سَكَرًا " : مسكرًا وهو الخمر وهذا دليل جواز اتخاذ الخمر شراباً.
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 5           درجة السؤال: 1
الدرس(11)
تفسير قوله تعالى : " وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَ " يعني أن كل انسان مؤاخذ بعمل نفسه ، فلا أحد يحمل عن أحد إثمًا مهما قلَّ
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 6           درجة السؤال: 1
الدرس(11)
قال تعالى : " إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ " تشمل هداية القرآن الكريم
 الهداية في علاقة الانسان بربه ونفسه والاخرين
 الهداية في الأخلاق والاعمال
 الهداية في العقائد
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 7           درجة السؤال: 1
الدرس(10)
المقصود بتحسين الصوت عند قراءة القرآن :
 ان تنتج قراءته خشية الله تعالى
 نبرة الصوت ومدى رقتها ونعومتها
 إطالة الحروف أثناء القراءة إطالة شديدة
رقم السؤال: 8           درجة السؤال: 1
الدرس(11)
معنا كلمة ( وازرة)
 أحسن الطرق وأصوبها
 نفس
 منعميها
 رزقًا
رقم السؤال: 9           درجة السؤال: 1
الدرس(10)
من أنواع التدبر من أجل العمل بأوامر القرآن واجتناب نواهيه
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 10           درجة السؤال: 1
الدرس(9)
في قوله تعالى " ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم " وقوله تعالى " ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم " فقدم ضمير الآباء على ضمير الأولاد في الآية الأولى " نحن نرزكم وإياهم " وقدم ضمير الأولاد على ضمير الأباء في الآية الثانية " نحن نرزقهم وإياكم "
 الآية الآولى تنهى عن قتل الأولاد في حال الفقر خوفًا من أن يضيفوا إلى آبائهم فقرًا على فقرهم ، فقدم الله ضمير الآباء ليطمئنهم على رزقهم وعلى ر
 الآية الأولى تخاطب الآباء الميسروين الذين لا يخشون الفقر ما داموا بغير أولاد ولكنهم يخافون إن رزقوا بأولاد أن يفتقروا بسببهم فيأخذوا جزءًا
رقم السؤال: 11           درجة السؤال: 1
الدرس(12)
معنا كلمة (سبل) هو طرق
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 12           درجة السؤال: 1
الدس(9)
أعظم معجزة أتى بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي معجزة الإسراء والمعراج

 صح
 خطأ
رقم السؤال: 13           درجة السؤال: 1
الدرس(12)
فرث هو خلاصة المأكول في الكرش
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 14           درجة السؤال: 1
الدرس(12)
قال تعالى " وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ ۚ...... " في الايات دلائل على قدرة الله على إحياء الموتى ومنها:
 ان الله هو الذي خلقهم بإعترافهم ابتدأ .
 ان الله هو الذي سخر لهم السماء لتمطر .
 ان الله أنعم عليهم بالسمع والابصار والافئدة .
 كل ماذكر صحيح
رقم السؤال: 15           درجة السؤال: 1
الدرس(12)
قال تعالى : " وَاللَّهُ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ " ذكرت الآيةنعمة من نعم الله هي :
 إنزال المطر و انبات الزرع .
 الأنعام
 ثمرات النخيل والأعناب
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 16           درجة السؤال: 1
الدرس(11)
معنا كلمة ( اقوم)
 أحسن الطرق وأصوبها
 نفس
 منعميها
 رزقا
رقم السؤال: 17           درجة السؤال: 1
الدرس(11)
سورة الإسراء سورة مدنية
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 18           درجة السؤال: 1
الدرس(12)
معنا كلمة (خالصا) مصغى من الشوائب
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 19           درجة السؤال: 1
الدرس(12)
قال تعالى " والله خلقكم ثم يتوفاكم ومنكم من يرد إلى ارذل العمر لكي لا يعلم بعد علم شيئاإن الله عليم قدير" " جميع ما يأتي مستنبط من هذه الآية ما عدا :
 أن الله عليم بأحوال الناس
 الذي ابتدأ الخلق قادر على إعادته
 ان المراد بـ " يتوفاكم " أي في منامكم
 من الناس من يصل إلى الخرف فينسى ما كان قد تعلمه في حياته
رقم السؤال: 20           درجة السؤال: 1
الدرس(12)
معنا سائغا هو (مصغى من الشوائب)
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 21           درجة السؤال: 1
الدرس(11)
نوعي العذاب المنفية في قوله تعالى : " وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا " هي
 العذاب الدنيوي ، فإن الله تعالى لا يعذب قومًا قبل أن يعذر إليهم بإرسال رسول من عنده فإن عصوه أنزل عليهم عقوبته والعذاب الاخروي آن الله تعالى
 العذاب الدنيوي والاخروي : إن الله يعذب كل من كفر به واشرك
 العذاب الدنيوي ، فإن الله تعالى لا يعذب قومًا قبل أن يعذر إليهم بإرسال رسول من عنده فإن عصوه أنزل عليهم عقوبته والعذاب الاخروي فإن الله تعال
 العذاب الدنيوي : فإن الله يعذب كل من كفر به والعذاب الاخروي فإن الله تعالى لا يعذب آحداً لم تبلغه الرسالة
رقم السؤال: 22           درجة السؤال: 1
الدرس (9) 
 من أوجه الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم خطابه للعقل والعاطفة
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 23           درجة السؤال: 1
الدرس(11)
الناس حيال هداية القرآن الكريم صنفان في قوله تعالى : " إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا * وَأَنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا " المؤمنون الذين قبلوا هداية القرآن ، والذين لا يؤمنون بالأخرة الذين لا يقبلون هداية القرآن .
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 24           درجة السؤال: 1
الدرس(11)
من صور الاستعجال التي يقع فيها الناس
 استعجال الكفار بطلب العذاب
  دعاء بعض الناس على نفسه أو على أولاده أو زوجته أو ماله
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 25           درجة السؤال: 1
الدرس(12)
" وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ " حددت الايات عدة بيوت للنحل
 الاشجار والجبال والمساكن والاسقف
 الجبال وقاع البحار
 الجبال وبيوت الطيور
رقم السؤال: 26           درجة السؤال: 1
الدرس(11)
معنا كلمة (فضلا)
 أحسن الطرق وأصوبها
  نفس
 منعميها
 رزقًا
رقم السؤال: 27           درجة السؤال: 1
الدرس(11)
لتقليب الليل والنهار فائدتين بينهما الله عز وجل في الآيات ، أولهما : أن يبتغي الناس من فضل الله تعالى وذلك بالسعي في أرزاقهم بالنهار وثانيهما:
 معرفة عدد السنين ، وحساب الأيام بتعاقب الليل والنهار
 تعاقب الفصول الأربعة
 دوران الأرض حول نفسها
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 28           درجة السؤال: 1
الدرس(10)
من أنواع تدبر القرآن الكريم تدبره لأجل معرفة صدق من جاء به , و أنه حق من الله سبحانه
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 29           درجة السؤال: 1
الدرس(9)
حدد ما لا ليس من آوجه الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم مما يلي
 إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة
 الإسهاب في اللآلفاظ مع الوفاء بالمعنى
 خطابه للعقل والعاطفة
 التشبيه في القرآن الكريم
رقم السؤال: 30           درجة السؤال: 1
الدرس(11)
عامة عذاب الأمم لا يكون إلا بعد
 ارسال الرسل
 وقوع الفساد فيهم
 انزال الكتب
 اتيانهم بالمعجزات
رقم السؤال: 31           درجة السؤال: 1
الدرس(10)
يعرف التدبر في الاصطلاح بأنه :
 النظر والتأمل في معاني الآيات بقصد معرفة الحق فيها واعتقاد ما تضمنه والعمل به
 النظر في عواقب الأمور
 النظر في معاني الكلمات وما تاؤول إليه الالفاظ
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 32           درجة السؤال: 1
الدرس(9)
قال تعالى " وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلداً أمناً " وقوله تعالى " وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد أمناً " ففي الآية الأولى ذكر " بلداً " منكرة وفي الآية الثانية " البلد " معرفة والسر في ذلك هو 
 الدعاء الأول ان يجعل هذه البلاد آمنه مستقره والدعاء الثاني تأكيد وزيادة
 الدعاء الأول وقعت بعد أن جعلت بلداً والدعاء الثاني وقعت قبل آن تكون بلداً
 الدعاء الآول وقع قبل آن تكون بلداً والدعاء الثاني وقع بعد جعلت بلداً
 الإجابة الصحيحة غير موجودة
رقم السؤال: 33           درجة السؤال: 1
الدرس(11)
السنة الكونية القدرية المشار إليها في قول الله تعالى : " وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا " هي
 ان عامة عذاب الأمم لا يكون إلا بعد وقوع الفساد فيهم ، وأن عامة هذا الفساد يكون ابتداؤه من طبقة الكبراء المترفين ، حيث يفسدون في الأرض ثم يتبع
 ان ما يريده الله تعالى شرعاً لابد أن يكون محبوباً له ؛ لأن الله تعالى لا يشرِّع شيئا ويأمر به إلا وهو محبوب له، أما ما يريده كوناً فقد يكون مح
 ان ما يريده الله كونا لابد أن يقع ، إذ لا يحصل في ملكه شيء خارج عن إرادته ، أما ما يريده شرعاً فقد يقع ، وقد لا يقع
رقم السؤال: 34           درجة السؤال: 1
الدرس(11)
من أسماء سورة الإسراء : سورة سبحان
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 35           درجة السؤال: 1
الدرس(11)
أصح الأقوال في حكم من لم تبلغه رسالة الاسلام ( أهل الفترة ومن في حكمهم)
 أنهم يدخلون الجنة مباشرة ويخلدون فيها
 أنهم يدخلون النار مباشرة ويخلدون فيها
 ان كان ابائهم كفار يدخلون النار وإن كان ابائهم مؤمنين يدخلون الجنة
 أن الله سبحانه يمتحنهم يوم القيامة فمن أطاعه دخل الجنة ومن عصاه دخل النار


   



ارقام الاسئلة التي لم تجب عليها:


هل انت متأكد انك تريد انهاء الاختبار وإرسال اجاباتك؟

  

جميع الحقوق محفوظة © arab-exams.com
  2014-2018
operation time = 0.10958909988403