اختبارات للتفسير 1 - المستوى الثالث - مجمع الامير سعود بن نايف التعليمي
  إظهار بيانات الطالب   إظهار التعليمات   تغيير اتجاه الصفحة

رقم السؤال: 1           درجة السؤال: 1
الدرس (5)
يعد من التفسير الاجمالي (تيسير الكريم الرحمن تفسير كلام المنان) للسعدي
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 2           درجة السؤال: 1
الدرس (3)
معنى قواعد التفسير هي : الأحكام الكلية التي يتوصل بها إلى استنباط معاني القرآن العظيم و معرفة  كيفية الاستفادة منها
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 3           درجة السؤال: 1
الدرس (7)
الأحرف السبعة هي القراءات السبع
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 4           درجة السؤال: 1
الدرس (5)
يعد من التفسير التحليلي والمقارن (تيسير الكريم الرحمن تفسير كلام المنان للسعدي
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 5           درجة السؤال: 1
الدرس (8)
اكتشف علماء التشريح آن الجسيمات الحسية المختصة بالألم والحرارة موجودة في طبقة الجلد الخارجي

الدليل:
قال الله تعالى " يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقاً من بعد خلق في ظلمت ثلاث 
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 6           درجة السؤال: 1
الدرس(2)
تميز التفسير في عهد التابعين بتدوينه على أنه باب من أبواب
 الفقه
 التفسير
 الحديث
 التوحيد
رقم السؤال: 7           درجة السؤال: 1
الدرس (1)
سبب عظم مكانة علم التفسير
 لأن غايته فهم مراد الله جل وعلا من كلامه وفيه علم الأولين والأخرين
 لعنايته بأوجه الإعجاز العلمي والبلاغي في القرأن الكريم
 لتدبر الآيات والتأمل فيها واستحضار كما تدل عليه
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 8           درجة السؤال: 1
الدرس (5)
تيسير الكريم الرحمن لإسماعيل ابن كثير
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 9           درجة السؤال: 1
الدرس(1)
قوله تعالى " إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا " يدل على
 حصول الهداية التامة لمن تعلم القرآن وتدبره وعمل به
 حصول الخيرية لمن تعلم تفسير القرآن وزيادة إيمانه
 حصول الأجر العظيم والثواب الجزيل المترتب على فهم أيات القرآن الكريم وتدبره
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 10           درجة السؤال: 1
الدرس (8)
من الأمور التي تبين أهمية إعجاز القرآن الكريم
 أعظم وسيلة للدعوة إلى الله عز وجل لما فيها من تثبيت المؤمنين وإقناع الكافرين وقيام الحجة عليهم لما يحتويه كتاب الله عز وجل من حقائق وبراهين
  الرد على المشككين في صحة القرآن الكريم ، بما يظهر من إعجاز في كتاب الله
  زيادة يقين المؤمنين بما يكتشف من حقائق باهرة
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 11           درجة السؤال: 1
الدرس (6)
لم يكتب شيء من القرآن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 12           درجة السؤال: 1
الدرس(6)
تم جمع القرآن الكريم من خلا ثلاث وسائل هي : الأولى الجمع في الصدور والمرحلة الثانية الجمع في السطور والمرحلة الثالثة الجمع في الوسائط المتعددة
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 13           درجة السؤال: 1
الدرس(2)
صحابي اشتهر بالتفسير ولقبه النبي صلى اله عليه وسلم بترجمان القرآن ودعا له النبي صلى الله عليه وسلم بقوله " اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل " هو
 عبدالله بن مسعود رضي الله عنه
 عبدالله بن عباس رضي الله عنه
 أبو بكر الصديق رضي الله عنه
 أُبي بن كعب رضي الله عنه
رقم السؤال: 14           درجة السؤال: 1
الدرس(7)
قال تعالى "إنما سُكِرَت أبصارنا" قرئت الكاف بالتخفيف بمعنى سحرت
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 15           درجة السؤال: 1
الدرس (4)
قاعدة : النكرة إذا تكررت دلت على التعدد بخلاف المعرفة هذه من قواعد التفسير
 الخاصة
 العامة
 الترجيحية
 التفصيلية
رقم السؤال: 16           درجة السؤال: 1
الدرس(3)
التفسير بالمأثورهو التفسير الذي يعتمد على تفسير القرآن بالقرآن أو السنة الصحيحة أو الآثار المنقولة عن الصحابة رضي اله عنهم أو التابعين رحمهم الله تعالى
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 17           درجة السؤال: 1
الدرس (7)
مر علم القراءات بمراحل تتلخص في
 في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد الصحابة رضي الله عنهم وعهد التابعين ومن بعدهم
 في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد الصحابة رضي الله عنهم وعهد التابعين
 في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد الصحابة رضي الله عنهم
 في عهد الصحابة رضي الله عنهم وعهد التابعين رحمهم الله
رقم السؤال: 18           درجة السؤال: 1
الدرس(2)
يدل قوله تعالى " إن علينا جمعه وقرآنه " على
 أن القرآن واضح ومفصل ولا يحتاج لبيان
 أن الله تكفل لرسوله بحفظ القرآ، وبيانه
 أن القرآن سهل وميسر الفهم والحفظ
 وجوب تعلم علم التفسير وأخذه من مصدره اقتداء بالسلف الصالح رضي اله عنهم
رقم السؤال: 19           درجة السؤال: 1
الدرس(3)
قال تعالى " وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ " قرئت "بظنين " بمعنى بمتهم
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 20           درجة السؤال: 1
الدرس(6)
الذي جمع القرآن في مصحف واحد ووزعه في الأمصار هو الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 21           درجة السؤال: 1
الدرس (5)
تفسير جامع البيان لابن جرير الطبري
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 22           درجة السؤال: 1
الدرس (4)
قوله تعالى " وما أمن معه إلا قليل " تنطبق هذه الآية على قاعدة التفسير
 لا يصح حمل الآية على تفسيرات وتفصيلات لأمور مغيبة لا دليل عليها من القرآن أو السنة
 العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب
 عطف العام على الخاص منبه على فضله وأهميته
 النكرة إذا تكررت دلت على التعدد بخلاف المعرفة
رقم السؤال: 23           درجة السؤال: 1
الدرس (7)
كانت القراءات تنزل على محمد صلى عليه وسلم فيعلمها آصحابه حسبما يرى من أحوالهم واستعداداتهم ولغاتهم
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 24           درجة السؤال: 1
الدرس (8)
يعرف الاعجاز في الاصطلاح : بـــ
 ابراز الحقائق العلمية المتعلقة بالآفاق والانفس
 إبراز الحقائق القرآنية التي اشارت إلى الحقائق الكونية المتعلقة باآفاق والأنفس
  إبراز البلاغة والبيان القرآني في الفصاحة وجمال الاسلوبمع السهولة والجزالة
  إبراز الحقائق الغيبية وأخبار الامم السابقة وأحداث المستقبل
رقم السؤال: 25           درجة السؤال: 1
الدرس(1)
مما يعين على معرفة التفسير ما يلي
 معرفة أسباب النزول واللغة العربية ومعرفة مقاصدالأيات ودلالاتها ومناسبتها وموضوعاتها
 معرفة حرص الصحابة رضي الله عنهم على تحصيل علم التفسير
 معرفة أحوال الناس وظروفهم
 معرفة الأجر العظيم والثواب الجزيل المترتب على فهم القرآن وتدبره
رقم السؤال: 26           درجة السؤال: 1
الدرس (8)
كتشف علمياً آن مدة صلاحية تخزين حبة القمح تصل ١٥ سنة وهي المدة القصوى وكذلك اكتشف أن أحسن طريقة لتخزين بذور القمح بقائها في سنبلها
الدليل:
قال تعالى " فمن يُرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يُرد أن يُضله يجعل صدره ضيقاً حرجاً كأنما يصعد في السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون "
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 27           درجة السؤال: 1
الدرس(3)
ينقسم التفسير باعتبار معرفة الناس له إلى
 أربعة أقسام وهي : ما تعرفه العرب من كلامها وما لا يعذر أحد بجهله وما يعلمه العلماء وما لا يعلمه إلا الله
 أربعة أقسام وهي : ما تعرفه العرب من كلامها ومما يعذر الناس بجهله وما يعلمه العلماء وما لا يعلمه إلا الله
 أربعة أقسام وهي : ما تعرفه العرب من كلامها وما لا يعذر أحد بجهله وما يعلمه العلماء وما يتوصل إليه بالأثر
 أربعة أقسام وهي : ما تعرفه العرب من كلامها وما لا يعذر أحد بجهله وما يتوصل إليه بالرأي وما لا يعلمه إلا الله
رقم السؤال: 28           درجة السؤال: 1
الدرس(3)
مثل ما تعرفه العرب من كلامها قوله تعالى " قالوا ياشعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبدُ اباؤنا أو أن نفعل في أموالنا ما نشاءُ إنك لأنت الحليم الرشيد "

 صح
 خطأ
رقم السؤال: 29           درجة السؤال: 1
الدرس(1)
يدل قول الله تعالى : " وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ" على
 حصول الخيرية لمن تعلم التفسير وزيادة إيمانه
 أن فهم القرآن ميسر وسهل فقد سهل الله ألفاظه للقراءة والحفظ وسهل معانيه للفهم والعلم والتدبر
 حصول الأجر العظيم والثواب الجزيل المترتب على فهم القرآن الكريم وتدبر آياته
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 30           درجة السؤال: 1
الدرس(3)
التفسير بالرأي هو التفسير الذي يعتمد على الاجتهاد بعد معرفة المفسر لكلام العرب ووجوه دلالتها والعلم باسباب النزول والناسخ والمنسوخ والحديث والأصول والفقه

 صح
 خطأ
رقم السؤال: 31           درجة السؤال: 1
الدرس(8)
اكتشف علماً أن ضغط الهواء يقل مع الارتفاع عن سطح البحر وكلما ارتفع الإنسان في السماء انخفض الضغط الجوي .
الدليل
قال تعالى " تزرعون سبع سنين داباً فما حصدتم فذروه في سنبله إلا قليلاً مما تأكلون "
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 32           درجة السؤال: 1
الدرس(3)
معرفة تفسير قول الله تعالى ( ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ) مما لا يعذر الناس بجهله
 خطأ
 صح
رقم السؤال: 33           درجة السؤال: 1
الدرس (4)
قوله تعالى " من كان عدو لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال ... الآية " تنطبق هذه الآية على قاعدة التفسير
 عطف العام على الخاص منبه على فضله وأهميته
 عطف الخاص على العام منبه على فضله وأهميته
 النكرة إذا تكررت دلت على التعدد بخلاف المعرفة
 لا يصح حمل الآية على تفسيرات وتفصيلات لأمور مغيبة لا دليل عليها من القرآن أو السنة
رقم السؤال: 34           درجة السؤال: 1
الدرس (8)
من شروط الإعجاز العلمي
 عدم مخالفة صحيح المأثور
 وجود التعارض بين التفسير العلمي وشؤون المعجزات والغيبيات
 اصلاحه لقلوب الناس وهدايته للبشريه
 التأكيد على العلماء وحثهم على البحث والتدبر والتآمل لكشف كنوز الكتاب
رقم السؤال: 35           درجة السؤال: 1
الدرس(7)
جمع القراءات الثابتة كلام الله تعالى وبناها على
 التلقي والمشافهة
 السمع والكتابة
 التدوين والكتابة
 الجمع والكتابة
رقم السؤال: 36           درجة السؤال: 1
الدرس(3)
من أقسام التفسير باعتبار أساليبه التفسير التحليلي وهو :
 الذي يعمد فيه المفسر إلى قولين في التفسير ويقارن بينهما مع ترجيح ما يراه راجحاً
 الذي يعمد فيه المفسر إلى تفصيل الآية وبيان سبب النزول وبيان غريب الألفاظ وإعرابها وبيان مجملها
 الذي يعمد فيه المفسر إلى بيان المعنى العام للآية دون التعرض للتفاصيل
 الذي يعمد فيه المفسر إلى دراسة لفظة أو جملة أو موضوع في القرآن
رقم السؤال: 37           درجة السؤال: 1
الدرس (6)
أرسل عثمان رضي الله عنه إلى كل مصر من الأمصار بمصحف حتى لا يكون هناك فرقة واختلاف في قراءة القرآن
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 38           درجة السؤال: 1
الدرس (3)
التفسير بالرأي هو التفسير الذي يعتمد على الاجتهاد بعد معرفة المفسر لكلام العرب ووجوه دلالتها والعلم باسباب النزول والناسخ والمنسوخ والحديث والأصول والفقه

 صح
 خطأ
رقم السؤال: 39           درجة السؤال: 1
الدرس (4)
قوله تعالى " إن الذين يرمون المحصنات الغافلت المؤمنات لعنوا في الدنيا والأخرة ولهم عذاب عظيم " تنطبق هذه الآية على قاعدة التفسير
 عطف الخاص على العام منبه على فضله وأهميته
 لا يصح حمل الآية على تفسيرات وتفصيلات لأمور مغيبة لا دليل عليها من القرآن أو السنة
 الإجابة الصحيحة غير موجودة
 النكرة إذا تكررت دلت على التعدد بخلاف المعرفة
رقم السؤال: 40           درجة السؤال: 1
الدرس(3)
حكم تعلم المتشابه من القرآن على عامة الناس وتعلم ما يستنبط منه من فوائد وأحكام واجب
 true
 false
رقم السؤال: 41           درجة السؤال: 1
الدرس(2)
الواجب على المسلم تجاه التفسير في عهد النبي صلى الله عليه وسلم هو
 الإجابة الصحيحة غير موجودة
 العمل بما دل عليه وقبول كل ما يعارضه لانه ظني الدلاله
 العمل بما دل عليه وقبول كل ما توصل إليه الفهم والاجتهاد
 العمل بما دل عليه ورد كل ما يعارضه لانه قطعي الدلاله
رقم السؤال: 42           درجة السؤال: 1
الدرس(2)
النبي صلى الله عليه وسلم قد فسر القرآن كاملاً
 عبارة خاطئة والصحيح انه فسر بعض أياته
 عبارة صحيحة فقد فسره صلى اله عليه وسلم إما بقوله أو فعله أو إقراره
رقم السؤال: 43           درجة السؤال: 1
الدرس(6)
مر جمع القرآن الكريم في سطوربمرحلتين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفي عهد آبي بكر رضي الله عنه
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 44           درجة السؤال: 1
الدرس (5)
تفسير القرآن العظيم لعبد الرحمن السعدي
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 45           درجة السؤال: 1
الدرس(6)
كان سبب جمع القران الكريم في عهد عثمان بن عفان خشية ذهاب شيء من القرآن الكريم بذهاب حفاظه
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 46           درجة السؤال: 1
الدرس(3)
ما لا يعذر أحد بجهله ويجب على كل مسلم معرفته وتعلمه مثل قوله تعلى " وأقيموا الصلاة واتوا الزكاة واركعوا معم الراكعين "

 صح
 خطأ
رقم السؤال: 47           درجة السؤال: 1
الدرس (5)
أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن لمحمد الأمين الشنقيطي 
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 48           درجة السؤال: 1
الدرس(4)
من فوائد الإلمام بقواعد التفسير هي : المقدرة على استنباط معاني القرآن الكريم و على الوجه الصحيح والتفسير بقواعده الصحيحة
 خطأ
 صح
رقم السؤال: 49           درجة السؤال: 1
الدرس (6)
كان سبب جمع القران الكريم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ما يعتري بني آدم من النسيان والوهم
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 50           درجة السؤال: 1
الدرس(5)
يعد من التفسير الموضوعي (جامع البيان لابن جرير الطبري)
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 51           درجة السؤال: 1
الدرس(2)
أصبح تفسير القرآن الكريم شاملاً لكل سوره وآياته في :

 عهد النبي صلى الله عليه وسلم
 عهد الصحابة رضي الله عنهم
 عهد التابعين رحمهم الله تعالى
 عصر التدوين وما بعده
رقم السؤال: 52           درجة السؤال: 1
الدرس (8)
اكتشف علماء التشريح آن هناك ثلاث اغشية تحيط بالجنين وهي بطانة الرحم والغشاء المشيمي والغشاء السلي وهذه الظلمة الأولى وجدار الرحم الظلمة الثانية وجدار البطن الظلمة الثالثة

الدليل:قال تعالى " كلما نضجت جلوهم بدلنهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب إن الله عزيزاً حكيما "
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 53           درجة السؤال: 1
الدرس (4)
قوله تعالى " فإن مع العسر يسرا * إن مع العسر يسرا " تنطبق هذه الآية على قاعدة التفسير
 النكرة إذا تكررت دلت على التعدد بخلاف المعرفة
 عطف الخاص على العام منبه على فضله وأهميته
 العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب
 الإجابة الصحيحة غير موجودة
رقم السؤال: 54           درجة السؤال: 1
الدرس (7)
علاقة القراءات السبع بالأحرف السبع هي علاقة 
 الكل بالجزء
 الجزء بالكل
 الأصول بالفرع
 الفرع بالأصول
رقم السؤال: 55           درجة السؤال: 1
الدرس (7)
تعريف القراءات في اللغة جمع قراءة وهي القراءة واصطلاحاً علم بكيفية أداء كلمات القرآن على وجوهها المختلفة كما رويت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 56           درجة السؤال: 1
الدرس (5)
معالم التنزيل للبغوي
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 57           درجة السؤال: 1
الدرس (4)
العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب هذه من قواعد التفسير
 العامة
 الخاصة
 الترجيحية
 التفصيلية
رقم السؤال: 58           درجة السؤال: 1
الدرس (6)
كان جمع القرآن الكريم في عهد ابي بكر الصديق رضي الله عنه بمشورة من حذيفة بن اليمان رضي الله عنه
 صح
 خطأ


   



ارقام الاسئلة التي لم تجب عليها:


هل انت متأكد انك تريد انهاء الاختبار وإرسال اجاباتك؟

  

جميع الحقوق محفوظة © arab-exams.com
  2014-2018
operation time = 0.0078120231628418