سلسلة بالبيد التعليمية ـ كفايات التربية الإسلامية ـ د/ محمد الطبلاوي ( اختبار كفايات إسلامية)
  إظهار بيانات الطالب   إظهار التعليمات   تغيير اتجاه الصفحة

رقم السؤال: 1           درجة السؤال: 1
  نسخ لغير بدل
  نسخ بدل أثقل
  نسخ بدل أخف
  نسخ إلى بدل مساوِ
رقم السؤال: 2           درجة السؤال: 1
  نسخ التلاوة والحكم معاً
  نسخ الحكم دون التلاوة
  نسخ التلاوة دون الحكم
  لا نسخ فيه
رقم السؤال: 3           درجة السؤال: 1
  نسخ الحكم وبقاء التلاوة
  نسخ الحكم والتلاوة
  نسخ التلاوة وبقاء الحكم
  بقاء الحكم والتلاوة
رقم السؤال: 4           درجة السؤال: 1
  الإطلاق
  تقييد المطلق
  تخصيص العام
  بيان المجمل
رقم السؤال: 5           درجة السؤال: 1
  التقييد ـ الإطلاق ـ الإطلاق ـ التقييد
  الإطلاق الإطلاق ـ التقييد ـ التقييد
  الإطلاق ـ التقييد ـ الإطلاق ـ الإطلاق
  الإطلاق ـ التقييد ـ التقييد ـ الإطلاق
رقم السؤال: 6           درجة السؤال: 1
  عمر وسعيد
  أحمد وسعيد
  أحمد وعمر
  لاشيء مما سبق
رقم السؤال: 7           درجة السؤال: 1
  المفسدين
  الحرابة
  الخوارج
  البغاة
رقم السؤال: 8           درجة السؤال: 1
  صحيحة بتفاصيلها
  صحيحة باستثناء و ويعملون بكل ما أفتوا به .
  صحيحة باستثناء ولا يفضلون أحدا منهم على الآخر .
  صحيحة باستثناء ويمسكون عما شجر بينهم .
رقم السؤال: 9           درجة السؤال: 1
  الكفار المقاتلين لهم عن طريق القتال .
  الكفار المحاربين لهم بغير قتال .
  الكفار غير المحاربين بغير قتال .
  البغاة الخارجين بقتال
رقم السؤال: 10           درجة السؤال: 1
  قال تعالى " الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا "
  قال تعالى : " ذلك الكتاب لا ريب فيه "
  قال تعالى : " تلك آيات الكتاب الحكيم "
  قال تعالى : " ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها "
رقم السؤال: 11           درجة السؤال: 1
  العقائد الباطلة
  أهل الديانات مثل اليهود والنصارى
  الكفار غير المحاربين بغير قتال
  البغاة الخارجون بقتال
رقم السؤال: 12           درجة السؤال: 1
  أهل ديانات مثل المسلمين واليهود والنصارى
  العقائد والآراء الباطلة
  الخوارج
  البغاة الخارجون على الحاكم الشرعي .
رقم السؤال: 13           درجة السؤال: 1
  قبول خبر الواحد
  جواز التقليد في الفقه للعامي
  مشروعية الرحلة في طلب العلم
  أن الله يدفع ضرر الكافرين والمنافقين بالمؤمنين المقاتلين .
رقم السؤال: 14           درجة السؤال: 1
  الإسلام دين الحق
  من يعتنق غير الإسلام دينا فلن يقبل منه
  اختلاف أهل الكتاب على الحق بسبب بغيهم
  لن ترضى اليهود والنصارى عنا حتى نتبع ملتهم .
رقم السؤال: 15           درجة السؤال: 1
  يدخل مع الإمام ثم يصليها جمعة ركعتين
  يدخل مع الإمام ثم ينويها ظهرا
  ينتظر حتى يسلم الإمام ثم يصليها ظهرا
  ينتظر حتى يسلم الإمام ثم يصليها جمعة ركعتين
رقم السؤال: 16           درجة السؤال: 1
  يسلم ويسجد سجود السهو
  يسجد سجود السهو ثم يسلم
  يأتي بالسجدة ثم يسجد سجود السهو
  لا يفعل شيئا وصلاته صحيحة لأنها ليست ركنا
رقم السؤال: 17           درجة السؤال: 1
  يجلس للتشهد ثم يكمل صلاته ثم يسجد للسهو
  يكمل صلاته دون التشهد الأوسط ثم يسجد للسهو
  يجلس للتشهد ثم يكمل صلاته ولا شيء عليه
  يكمل صلاته ثم يعيد التشهد الأوسط في نهاية الصلاة ثم يسجد للسهو .
رقم السؤال: 18           درجة السؤال: 1
  بخاخ الربو
  إبرة الأنسولين
  التبرع بالدم
  غسيل الكلى
رقم السؤال: 19           درجة السؤال: 1
  يكمل صيامه فصيامه صحيح
  يكمل الصيام ثم يقضي اليوم
  يفطر ويقضي اليوم
  عليه القضاء والكفارة
رقم السؤال: 20           درجة السؤال: 1
  صيامه صحيح لأن الخطأ مرفوع عن الأمة .
  عليه القضاء لأن الأصل بقاء النهار .
  عليه الكفارة فقط لأنه لم يتأكد من دخول المغرب .
  عليه القضاء والكفارة .
رقم السؤال: 21           درجة السؤال: 1
  القضاء والكفارة ـ القضاء والكفارة ـ لا شيء عليه ـ لا شيء عليه .
  القضاء والكفارة ـ القضاء ـ لا شيء عليه ـ لا شيء عليه .
  القضاء ـ القضاء والكفارة ـ القضاء ـ لا شيء عليه .
  القضاء والكفارة ـ القضاء والكفارة ـ القضاء ـ القضاء .
رقم السؤال: 22           درجة السؤال: 1
  محدث ـ متوضئ ـ متوضئ
  متوضئ ـ محدث ـ محدث
  محدث ـ متوضئ ـ محدث
  كلهم على طهارة .
رقم السؤال: 23           درجة السؤال: 1
  أبو هريرة ـ عبد الله بن عمر .
  أبو هريرة ـ أنس بن مالك .
  أنس بن مالك ـ أبو هريرة
  أبو هريرة ـ عائشة بنت أي بكر
رقم السؤال: 24           درجة السؤال: 1
  الصحيح لذاته ، الحسن ، المتواتر
  الحسن ، الصحيح لغيره ، المتواتر
  الصحيح لذاته ، المتواتر ، الحسن
  الصحيح لذاته ـ الصحيح لغيره ـ المتواتر
رقم السؤال: 25           درجة السؤال: 1
  المشهور
  العزيز
  الغريب
  المرسل
رقم السؤال: 26           درجة السؤال: 1
  الغريب ، المشهور ، العزيز
  العزيز ، المشهور ، الغريب
  المشهور ، الغريب ، العزيز
  المشهور ، العزيز ، الغريب
رقم السؤال: 27           درجة السؤال: 1
  الحديث الصحيح
  حديث الآحاد
  الحديث الضعيف
  الحديث المتواتر
رقم السؤال: 28           درجة السؤال: 1
  في العقائد والحلال والحرام .
  في فضائل الأعمال بلا شروط .
  في فضائل الأعمال بشروط .
  لا يحتج به مطلقا .
رقم السؤال: 29           درجة السؤال: 1
  الأشاعرة
  الماتريدية
  المرجئة
  المعتزلة
رقم السؤال: 30           درجة السؤال: 1
  المغني في أبواب التوحيد والعدل " للقاضي عبد الجبار .
  الفصل في الملل والنحل لابن حزم .
  ميزان الاعتدال للذهبي .
  المعتزلة بين القديم والحديث لطارق عبد الحليم ومحمد العبدة .
رقم السؤال: 31           درجة السؤال: 1
  أن الله لم يخلق أفعال العباد بل هم خلقوها بأنفسهم سواء كانت خيرا أم شرا
  مرتكب الكبيرة في منزلة بين المنزلتين
  قولهم بخلق القرآن .
  إثباتهم لكرامات الأولياء .
رقم السؤال: 32           درجة السؤال: 1
  ما استأثر الله بعلمه .
  ما احتمل أكثر من وجه .
  ما احتاج إلى بيان
  البين الواضح الذي لا لبس فيه .
رقم السؤال: 33           درجة السؤال: 1
  قال تعالى : "وأحل الله البيع وحرم الربا "
  قال تعالى : " الرحمن على العرش استوى " .
  قال تعالى : " وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله "
  قال تعالى : " وجاء ربك والملك صفا صفا " .
رقم السؤال: 34           درجة السؤال: 1
  التوسط ، المد ، الاستطالة ، الهمس
  التوسط ، الاستفال ، الجهر ، الصفير .
  الهمس ، المد واللين ، الشدة ، التفشي .
  الهمس ، المد واللين ، الاستعلاء ، الصفير .
رقم السؤال: 35           درجة السؤال: 1
  الجهر
  الاستعلاء
  القلقلة
  الإطباق
رقم السؤال: 36           درجة السؤال: 1
  حروف الإذلاق .
  حروف الإصمات
  حروف الإظهار .
  حروف الاستعلاء .
رقم السؤال: 37           درجة السؤال: 1
  الإدغام
  الإظهار
  الإخفاء
  الصفير
رقم السؤال: 38           درجة السؤال: 1
  مد لازم كلمي مثقل
  مد لازم كلمي مخفف
  مد لازم حرفي مثقل
  مد لازم حرفي مخفف
رقم السؤال: 39           درجة السؤال: 1
  الحاء ـ والياء ـ والطاء ـ والهاء ـ والراء
  اللام ـ والميم ـ والراء
  الكاف ـ والهاء ـ والياء ـ العين ـ والصاد .
  العين ـ والسين ـ والقاف
رقم السؤال: 40           درجة السؤال: 1
  الوجوب ـ الجواز ـ الاستحباب
  الوجوب ـ الجواز ـ اللزوم
  اللزوم ـ الاستحباب
  الوجوب ـ اللزوم
رقم السؤال: 41           درجة السؤال: 1
  الإظهار ـ الإظهار ـ الإدغام ـ الإظهار .
  الإظهار ـ الإدغام ـ الإظهار ـ الإدغام .
  الإدغام ـ الإقلاب ـ الإظهار ـ الإدغام .
  الإظهار ـ الإخفاء ـ الإظهار ـ الإظهار .
رقم السؤال: 42           درجة السؤال: 1
  مد بدل ـ مد لازم كلمي مثقل يلغى اللازم ويعمل بالبدل لأنه أخف .
  مد بدل ـ مد لازم كلمي مثقل يلغى البدل ويعمل باللازم لأنه أقوى .
  مد طبيعي ـ مد عارض للسكون يلغى الطبيعي ويبقى العارض للسكون .
  مد بدل ـ مد عارض للسكون يعمل بالمَدَّيْن .
رقم السؤال: 43           درجة السؤال: 1
 ـ لزمه زكاة لأنها بلغت النصاب
  لاتلزمه زكاة ، لانتفاء أحد الشروط وهو إتمام الحول .
  لاتلزمه زكاة لعدم بلوغ النصاب
  لاتلزمه زكاة ، لانتفاء أحد الشروط وهو استقرار الملك .
رقم السؤال: 44           درجة السؤال: 1
  استقبال القبلة
  حلول وقت الصلاة لمن به عذر
  الترتيب
  الموالاة
رقم السؤال: 45           درجة السؤال: 1
  من قرأ أن الله بريء من المشركين ورسوله بكسر اللام .
  من ترك القلقلة في قوله تعالى : " قل هو الله أحدْ " ولم يقلقل الدال .
  من مد الحاقة حركتين فقط
  من مد والسماء والطارق حركتين فقط .
رقم السؤال: 46           درجة السؤال: 1
  أقصى اللسان ـ أقصى اللسان ـ طرف اللسان
  وسط اللسان ـ أقصى اللسان ـ أدنى الحلق
  أقصى السان ـ وسط اللسان طرف اللسان
  أقصى اللسان طرف اللسان ـ طرف اللسان
رقم السؤال: 47           درجة السؤال: 1
  مرسل
  مقطوع
  مرفوع حكما
  مرفوع صراحة
رقم السؤال: 48           درجة السؤال: 1
  تام ـ حسن ـ كافي ـ قبيح .
  حسن ـ تام ـ قبيح ـ كافي .
  تام ـ كافي ـ قبيح ـ حسن
  تام ـ كافي ـ حسن ـ قبيح .
رقم السؤال: 49           درجة السؤال: 1
  المد المتصل
  المد المنفصل
  مد البدل
  المد العارض للسكون
رقم السؤال: 50           درجة السؤال: 1
  المد العارض للسكون .
  مد البدل .
  المد اللازم الكلمي
  المد اللازم لحرفي .
رقم السؤال: 51           درجة السؤال: 1
  قال تعالى : " وما أدراك ما الحاقة "
  قال تعالى : " الرحمن الرحيم "
  قال تعالى : " ق والقرآن المجيد "
  قال تعالى : " وما آمن معه إلا قليل "
رقم السؤال: 52           درجة السؤال: 1
  تام ـ كافي ـ حسن ـ قبيح
  تام ـ حسن ـ قبيح ـ كافي
  تام ـ تام ـ حسن ـ قبيح
  تام ـ حسن ـ حسن ـ قبيح
رقم السؤال: 53           درجة السؤال: 1
  الركوع بالصلاة
  التسليم بالصلاة
  التشهد الأول بالصلاة
  السجود بالصلاة
رقم السؤال: 54           درجة السؤال: 1
  إدغام بغنة
  إخفاء
  إقلاب
  إدغام بغير غنة
رقم السؤال: 55           درجة السؤال: 1
  التام
  الكافي
  الحسن
  القبيح
رقم السؤال: 56           درجة السؤال: 1
  التام
  الكافي
  الحسن
  القبيح
رقم السؤال: 57           درجة السؤال: 1
  الألف
  الهمزة
  الجيم
  اللام
رقم السؤال: 58           درجة السؤال: 1
  المنجية
  الكافية
  الواقية
  المثاني
رقم السؤال: 59           درجة السؤال: 1
  أبي بن كعب
  عبد الله بن مسعود
  أبو موسى الأشعري
  عبد الله بن عباس
رقم السؤال: 60           درجة السؤال: 1
  عبد الله بن عباس
  أبي بن كعب
  عبد الله بن عباس
  عبد الله بن عمرو بن العاص
رقم السؤال: 61           درجة السؤال: 1
  يزيد بن حبيب .
  ابن سيرين وقتادة .
  الحسن البصري وقتادة السدوسي .
  مجاهد بن جبر وسعيد بن جبير .
رقم السؤال: 62           درجة السؤال: 1
  المعتزلة
  القدرية
  الخوارج
  المرجئة
رقم السؤال: 63           درجة السؤال: 1
  لا زكاة فيها
  ثلاث شياه
  شاتان
  شاة
رقم السؤال: 64           درجة السؤال: 1
  ثلاث شياه
  أربع شياه
  شاة واحدة
  لا زكاة فيها
رقم السؤال: 65           درجة السؤال: 1
  أن تبلغ النصاب
  أن يحول عليها الحول
  أن تكون سائمة وليست عاملة
  أن تكون معلوفة معظم العام .
رقم السؤال: 66           درجة السؤال: 1
  لا زكاة فيه لأنه لا ينمو .
  وجوب الزكاة إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول .
  وجوب الزكاة إذا بلغ النصاب دون الحول .
  يجب الزكاة إذا حال عليه الحول دون النظر إلى النصاب .
رقم السؤال: 67           درجة السؤال: 1
  بنت لبون .
  ثلاث شياه .
  شاتان
  شاه واحدة
رقم السؤال: 68           درجة السؤال: 1
  العمل ليس داخلا في حقيقة الإيمان .
  تكفير مرتكب الكبيرة .
  إنكار مبدأ التحكيم .
  تكفير عثمان وعلي وطلة والزبير .
رقم السؤال: 69           درجة السؤال: 1
  الإيمان هو التصديق بالقول .
  أصحاب المعاصي مؤمنون كاملوا الإيمان .
  الإيمان يزيد وينقص .
  الله لا يُرى في الآخرة
رقم السؤال: 70           درجة السؤال: 1
  تعطيل أسماء الله وصفاته .
  إنكار رؤية الله تعالى يوم القيامة .
  فناء الجنة والنار .
  مرتكب الكبيرة كافر ملد في النار .
رقم السؤال: 71           درجة السؤال: 1
  مرتكب الكبيرة في منزلة بين المنزلتين .
  استحالة رؤية الله .
  الإنسان يخلق أفعاله
  القرآن ليس مخلوقا .
رقم السؤال: 72           درجة السؤال: 1
  بدنة
  عن كل يوم شاة
  شاة عن الأيام الثلاثة .
  يطعم عن كل يوم مسكين .
رقم السؤال: 73           درجة السؤال: 1
  صيام ثلاثة أيام .
  إطعام ستة مساكين .
  ذبح شاة .
  صيام عشرة أيام .
رقم السؤال: 74           درجة السؤال: 1
  يصوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع .
  يصوم ثلاثة أيام في الحج .
  يطعم ستة مساكين .
  يذبح شاة .
رقم السؤال: 75           درجة السؤال: 1
  صحيحة .
  صحيحة وينقصها عدم الشذوذ .
  صحيحة وينقصها عدم الشذوذ والعلة .
  خلطت بين شروط الحديث الصحيح والحسن .
رقم السؤال: 76           درجة السؤال: 1
  صحيحة .
  صحيحة وينقصها اتصال السند .
  صحيحة وينقصها تمام الضبط .
  صحيحة وينقصها عدل الرواة .
رقم السؤال: 77           درجة السؤال: 1
  مرفوع
  مقطوع
  موقوف
  متواتر
رقم السؤال: 78           درجة السؤال: 1
  مرفوع ـ موقوف ـ ومقطوع .
  موقوف ـ مقطوع ـ مرفوع .
  موقوف ـ مقطوع ـ موقوف .
  موقوف ـ مرفوع ـ مقطوع .
رقم السؤال: 79           درجة السؤال: 1
  عليه فدية .
  عليه هدي .
  لا شيء عليه .
  يطعم ستة مساكين .
رقم السؤال: 80           درجة السؤال: 1
  يحتج بها مطلقا .
  يحتج بها في الأحكام فقط .
  لا يحتج بها مطلقا .
  لا يحتج بها في الأحكام
رقم السؤال: 81           درجة السؤال: 1
  150 ريال
  100 ريال
  200 ريال
  250 ريال
رقم السؤال: 82           درجة السؤال: 1
  بها مرض بين .
  ترعى أكثر السنة .
  تعلف أكثر السنة .
  أكثر أكلها نجاسة .
رقم السؤال: 83           درجة السؤال: 1
  تيقن الطهارة وشك في الحدث
  تيقن الحدث وشك في الطهارة .
  شك هل هو محدث أو متوضئ .
  شك في الطهارة والحدث وكان قبلهما طاهرا .
رقم السؤال: 84           درجة السؤال: 1
  العمرة في أشهر الحج ثم بعد فراغه منها يحرم بالحج .
  العمرة والحج في عام واحد .
  الحج ثم بعد فراغه منه يحرم بالعمرة .
  الحج والعمرة معا .
رقم السؤال: 85           درجة السؤال: 1
رقم السؤال: 86           درجة السؤال: 1
  العشر كاملا .
  ثلاثة أرباع العشر .
  نصف العشر
  ربع العشر .
رقم السؤال: 87           درجة السؤال: 1
  إخراج ما في فمه من الماء .
  إخراج ما في أنفه من الماء .
  إدخال الماء إلى الأنف .
  إدخال الماء إلى الفم .
رقم السؤال: 88           درجة السؤال: 1
  إخفاء
  إظهار
  تنوين بغنة
  إدغام
رقم السؤال: 89           درجة السؤال: 1
  جماعة مؤمنة .
  مجموعات صغيرة .
  بطانة وأصحاب سر .
  مكان يلجون فيه .
رقم السؤال: 90           درجة السؤال: 1
  المكي ـ والمدني ـ المئين ـ المفصل
  المدني ـ المثاني ـ المفصل ـ الطوال .
  الطوال ـ القصار ـ المكي ـ المدني .
  الطوال ـ المئين ـ المثاني ـ المفصل .
رقم السؤال: 91           درجة السؤال: 1
  مدنية
  مكية
  من المفصل
  من المئين
رقم السؤال: 92           درجة السؤال: 1
  إذا اتحدا في الحكم والسبب .
  إذا اختلف الحكم واتحد السبب .
  إذا اختلفا في الحكم والسبب .
  اذا اختلف السبب واتحد الحكم .
رقم السؤال: 93           درجة السؤال: 1
  المستفيض .
  الحسن لغيره .
  الصحيح لذاته .
  الصحيح لغيره .
رقم السؤال: 94           درجة السؤال: 1
  مد منفصل ــ إظهار
  مد متصل ــ إظهار
  مد منفصل ــ إدغام
  مد منفصل ــ إخفاء
رقم السؤال: 95           درجة السؤال: 1
  الكتابة
  العلم
  الخلق
  المشيئة
رقم السؤال: 96           درجة السؤال: 1
  موقوف
  مقطوع
  مرفوع
  متواتر
رقم السؤال: 97           درجة السؤال: 1
  نساءهم
  عجائزهم
  أطفالهم
  مرضاهم
رقم السؤال: 98           درجة السؤال: 1
  حجة باطل
  لزمه دم
  لا شيء عليه
  صيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجتم
رقم السؤال: 99           درجة السؤال: 1
  أن الله تعالى لم يزل متصفا بها .
  من أمثلتها السمع والبصر والسمع والحكمة .
  من أدلتها القرآنية " وما كان الله ليعجزه شيء في الأرض ولا في السماء " .
  قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ) .
رقم السؤال: 100           درجة السؤال: 1
  سنة
  واجب
  ركن
  مستحب


   



ارقام الاسئلة التي لم تجب عليها:


هل انت متأكد انك تريد انهاء الاختبار وإرسال اجاباتك؟

  


جميع الحقوق محفوظة © arab-exams.com
  2014-2023