التفسير وعلوم القرآن (1)
  إظهار بيانات الطالب   إظهار التعليمات   تغيير اتجاه الصفحة

رقم السؤال: 1           درجة السؤال: 1
 الناسخ.
 الخاص.
 العام.
 المنطوق.
رقم السؤال: 2           درجة السؤال: 1
 وجوب الزكاة بعد انتهاء الحول.
 وجوب الزكاة في المال قبل تمام الحول.
 وجوب الزكاة مطلقًا.
 عدم اشتراط الحول في الزكاة.
رقم السؤال: 3           درجة السؤال: 1
 مفهوم المخالفة.
 بالمفهوم.
 بالمنطوق.
 بالمنطوق الصريح.
رقم السؤال: 4           درجة السؤال: 1
 — ﴿ وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ ﴾.
 — ( لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول) .
 — ﴿ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ ﴾.
 — ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا ﴾.
رقم السؤال: 5           درجة السؤال: 1
 — قبل البعثة.
 — مكة قبل الهجرة النبوية.
 — في الفترة المدنية.
 — في الطريق إلى المدينة.
رقم السؤال: 6           درجة السؤال: 1
 — ﴿ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ﴾.
 — ﴿ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ﴾.
 — ﴿ وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ ﴾.
 — ﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ ﴾.
رقم السؤال: 7           درجة السؤال: 1
 — أن يأتوا بكلمة من مثله.
 — أن يأتوا بمثله.
 — أن يأتوا بمثل عشر سور منه.
 — أن يأتوا بمثل سورة منه.
رقم السؤال: 8           درجة السؤال: 1
 — كل رسول نبي
 — النبي هو الرسول.
 — كل نبي رسول.
 — لا يكون الرسول نبيًا
رقم السؤال: 9           درجة السؤال: 1
 — ( و في الغنم السائمة زكاة. ).
 — ( وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ﴾
 — ﴿ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً ﴾
 — ﴿ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ ﴾
رقم السؤال: 10           درجة السؤال: 1
 المنطوق الصريح.
 مفهوم الموافقة.
 مفهوم المخالفة.
 فحوى الخطاب.
رقم السؤال: 11           درجة السؤال: 1
 — سيدنا يونس عليه السلام.
 — سيدنا شعيب عليه السلام.
 — سيدنا عيسى عليه السلام.
 — سيدنا سليمان عليه السلام.
رقم السؤال: 12           درجة السؤال: 1
 — قال تعالى ﴿ مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا ﴾.
 — قال تعالى ﴿ مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ﴾.
 — قال تعالى ﴿ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ﴾.
 — قال تعالى ﴿ وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ ﴾.
رقم السؤال: 13           درجة السؤال: 1
 صيغ العموم.
 المقيد.
 المطلق.
 ال.مخصصات.
رقم السؤال: 14           درجة السؤال: 1
 المطلق.
 المنطوق.
 المفهوم.
 الخاص.
رقم السؤال: 15           درجة السؤال: 1
 — المعجزة من نفس النوع الذي برع به قومه.
 — المعجزة تخالف ما يعرفه قومه.
 — المعجزة أمر موافق لعادة قومه
 — أمر ممكن لأقوام وعجز عنه قومه


   



ارقام الاسئلة التي لم تجب عليها:


هل انت متأكد انك تريد انهاء الاختبار وإرسال اجاباتك؟

  


جميع الحقوق محفوظة © arab-exams.com
  2014-2023