اختبار العقائد التجريبي للمرحلة الثانية
  إظهار بيانات الطالب   إظهار التعليمات   تغيير اتجاه الصفحة

رقم السؤال: 1           درجة السؤال: 1
الدين اصطلاحا هو .....
 الطاعة والجزاء
 الايمان بخالق الكون والعمل بالوضائف المتعلقة بهذا الايمان .
 كلاهما
رقم السؤال: 2           درجة السؤال: 1
يطلق الشيعة على الامامة اصل الدين 
 لاجماع جمهور المسلمين على الاصول الثلاثة
 بملاحظة البعد الاخروي اي استحقاق الثواب عليها والعقاب على تركها
 لان الاصل هو الدين
رقم السؤال: 3           درجة السؤال: 1
العقل الباطن يرتبط بالامور ......
 الفطرية
 عقائدية
رقم السؤال: 4           درجة السؤال: 1
الوجدانيات هي ........
 الامور الفطرية
 امور نفسية
 اعتقادات فكرية
رقم السؤال: 5           درجة السؤال: 1
المدار في تحقق الاسلام هو الاعتقاد بأصول الدين ...
 التوحيد والنبوة والمعاد
 التوحيد والنوة والامامه
 التوحيد والنبوة والامامه والمعاد والعدل
رقم السؤال: 6           درجة السؤال: 1
برهان النظم هو دليل عقلي على .....
 استحالة وجود منظم بمحض الصدفه.
 اثبات الصانع و وحدانيته
 كلاهما
رقم السؤال: 7           درجة السؤال: 1
قول الامير عليه السلام (لم يطلع العقول على تحديد صفته ولم يحجبها عن واجب معرفته ).
 اثبات لمعرفة صفات الله ولو اجمالا
 اثبات لمعرفة صفات الله تفصيلا
 اثبات لمعرفة صفات الله ولو اجمالا لا تفصيلا.
رقم السؤال: 8           درجة السؤال: 1
ان من اكثر القضايا التي استوعبت اهتمام العقلاء هي عقيدة التوحيد لما لها من محرك ذاتي في الوجود الانساني وارتباطها الاصيل بكماله .(......).
 صحيح
 خطأ
 كلا بل الفطرة
رقم السؤال: 9           درجة السؤال: 1
قال تعالى {خلق الانسان هلوعا *اذا مسه الشر جزوعا } تدل الاية على .....
 ان الله مصدر اللطف والامان
 ان الاسان خائف بطبعه
 مبدأ التعويض
رقم السؤال: 10           درجة السؤال: 1
المشبهة حملوا الصفات الالهية على المعنى ......
 الجسمانية
 الظاهرية
 كلاهما
رقم السؤال: 11           درجة السؤال: 1
اقتضت الحكمة الالهية خلق الانسان على ........
 عقيدة التوحيد
 فطرة التوحيد
 كلاهما خطأ
رقم السؤال: 12           درجة السؤال: 1
قوله تعالى {ليس كمثله شيء}
اية استدل بها ..... بيان لامكان عدم الامكان لمعرفة الله تعالى
 المشبهة
 المعطلة
 المعتدلة
رقم السؤال: 13           درجة السؤال: 1
التقليد في اصول الدين .....
 يمتنع لاعتبار اليقين
 انا يصح للجاهل برجوعه الى المتخصص في الامر التفصيلي غير الفطري
 كلاهما صح
رقم السؤال: 14           درجة السؤال: 1
نزعة الانسان نحو التدين والكمال المطلق هي امور ......... .
 امور فطرية
 امور عقائدية
 لاشيء مماذكر
رقم السؤال: 15           درجة السؤال: 1
ان الاسباب التي تدعو الى المعرفه والتدين هي:-
 ارواء الميل الفطري والسعي الى بلوغه
 الارتباط بخالق الكون ومبدأ التعويض
 كلاهما
رقم السؤال: 16           درجة السؤال: 1
ان لزوم تعطيل العقل عن معرفة صفات الله تعالى هو ما دعا اليه .......
 المشبهه
 المعطلة
 المعتدلة
رقم السؤال: 17           درجة السؤال: 1
ان الاعتقاد بأصول الدين الثلاثة هو اعتقاد ناقص والاعتقاد بأصول الدين الخمسة هو اعتقاد تام .
 صح
 خطأ
 المناط في الاسلام هو الاصول الثلاثة
رقم السؤال: 18           درجة السؤال: 1
ان اثبات نظرية عدم امكان توافق الالهه تثبت على التوحيد وذلك لانه ......
 استحالة انسجام واتفاق الهين فيما بينهما لتباين علم كل منهما وتدبيره .
 النظم يرفض تعدد الالهة لانه مظهر لارادة واحدة .
 الاستقرار الكوني دليل على وحدة المنظم
 الاول والثاني
 جميع ما ذكر
رقم السؤال: 19           درجة السؤال: 1
قال تعالى {ليس كمثله شيء وهو السميع البصير }
اية استدل بها .......
 المشبهة
 المعطلة
 المعتدلة
رقم السؤال: 20           درجة السؤال: 1
ان في الانسان كيفية خاصه تسمى ........وتسعى للارتباط به .
 ميل فطري
 حب الكمال
 ميل عقائدي


   



ارقام الاسئلة التي لم تجب عليها:


هل انت متأكد انك تريد انهاء الاختبار وإرسال اجاباتك؟

  

جميع الحقوق محفوظة © arab-exams.com
  2014-2018
operation time = 0.42307806015015