مجلة العلم و المعرفة
‏الشعب الكردي
تفاصيل الخبر ....
الشعب الكردي

الشعب الكردي هو أحد أكبر الأقليات العرقية في الشرق الأوسط، ويتوزع على عدة دول بما في ذلك تركيا وإيران والعراق وسوريا، ويبلغ عدد الكرد في العالم حوالي 30 مليون شخص. يتمتع الشعب الكردي بثقافة غنية وتاريخ عريق، ويتميزون بعادات وتقاليد فريدة من نوعها.

أصول ونسب الأكراد

تعود أصول الأكراد إلى العصور القديمة، ويُعتقد أنهم ينحدرون من قبائل إيرانية قديمة، وتم تشكيل الهوية الكردية في القرون الوسطى. يتحدث الأكراد باللغة الكردية، وهي لغة إيرانية قديمة مشابهة للفارسية والبلوشية.

العرق الكردي

يتميز العرق الكردي بالبشرة البنية والشعر الأسود أو البني، ولديهم ملامح وجه مميزة تتميز بالعيون الكبيرة والأنف العريض والشفاه الكبيرة.

عاداتهم

تتميز عادات الأكراد بالتنوع والتعدد، وتختلف باختلاف المناطق التي يعيشون فيها. ومن أهم عاداتهم هي الضيافة الكردية، حيث يتم استقبال الضيوف بشكل حار ويتم تقديم الطعام والشراب بكرم وسخاء.

دياناتهم

تتبع الأكثرية الكردية الإسلام سواء السني أو الشيعي، ولكن هناك أيضًا أقليات مسيحية وإيزيديين.

أشهر الشخصيات

من بين أشهر الشخصيات الكردية التاريخية هم صلاح الدين الأيوبي، الذي كان قائدًا عسكريًا في القرن الثاني عشر، وجلال الدين الرومي، الشاعر والفيلسوف المسلم في القرن الثالث عشر.

دولهم

يتواجد الأكراد في عدة دول من بينها تركيا وإيران والعراق وسوريا، ولديهم حكومة إقليمية ذات حكم ذاتي في شمال العراق.

ملابسهم

تختلف الملابس الكردية باختلاف المناطق التي يعيشون فيها، ولكن يتميزون بالألوان الزاهية والتطريزات الجميلة.

أكلاتهم

تتميز الأكلات الكردية بالتنوع والنكهات الغنية، ومن أشهر الأكلات الكردية هي الكباب والدولمة والبامية.

نضالهم

يعاني الأكراد من التمييز والاضطهاد في بعض الدول التي يعيشون فيها، وقد نظموا حركات تحررية للحصول على حقوقهم واستقلال دولتهم.

زعمائهم

من بين أشهر زعماء الحركات الكردية هو عبد الله أوجلان، زعيم حزب العمال الكردستاني في تركيا.

شعرائهم

تتمتع الأدبية الكردية بثراء وتنوع كبير، ومن بين أشهر الشعراء الكرد هو عبد الرحمن مستو، وهو شاعر وكاتب كردي من سوريا.

فنانينهم

تتميز الفنون الكردية بالتنوع والإبداع، ولديهم فنانون مشهورون في عدة مجالات من بينها الموسيقى والسينما، ومن بين أشهرهم المغنية الكردية شيرين عبد الوهاب.

أبرز الرياضيين

لديهم عدة رياضيين مشهورين في عدة رياضات من بينها كرة القدم، ومن بينهم لاعب كرة القدم الكردي الشهير محمد صلاح، والذي يلعب حاليًا في نادي ليفربول الإنجليزي.