مجلة العلم و المعرفة
صدام حسين من المهد الى اللحد
تفاصيل الخبر ....
صدام حسين.. هو اسم يثير الجدل والجدل في العالم العربي والغربي على حد سواء. فقد كان صدام حسين شخصية مثيرة للجدل والتحدي، حيث ترك بصمته في تاريخ العراق والشرق الأوسط بشكل عام.

ولد صدام حسين في 28 أبريل 1937 في قرية العوجة بالقرب من مدينة تكريت في شمال العراق. وكانت طفولته مليئة بالصعوبات، حيث كان يعيش في بيئة فقيرة ومضطربة، وكان يضطر إلى العمل في مزارع القمح لمساعدة عائلته.

في الستينيات من القرن الماضي، انضم صدام حسين إلى حزب البعث العربي الاشتراكي، وبعد ذلك، تقلد مناصب عديدة في الحزب، وأصبح نائبًا للرئيس في عام 1969. وفي عام 1979، تولى صدام حسين منصب الرئيس في العراق، وأصبح حاكمًا بشكل شبه مطلق.

خلال فترة حكمه، حاول صدام حسين تطوير العراق وجعله قوة إقليمية قوية في الشرق الأوسط. وفي عام 1980، اندلعت حرب بين العراق وإيران، واستمرت هذه الحرب لمدة ثماني سنوات، وتسببت في مقتل مئات الآلاف من الأشخاص.

وفي عام 1990، غزت القوات العراقية دولة الكويت، وهذا أدى إلى اندلاع حرب الخليج الثانية، حيث شاركت الولايات المتحدة وحلفاؤها في تحرير الكويت من الغزو العراقي.

وبعد نهاية حرب الخليج الثانية، فرضت الأمم المتحدة عقوبات اقتصادية على العراق، وبدأ صدام حسين في تحدي هذه العقوبات والمجتمع الدولي. وفي عام 2003، شنت الولايات المتحدة حربًا على العراق وأطاحت بحكم صدام حسين.

وبعد هروبه من بغداد، تم القبض على صدام حسين في ديسمبر 2003، وتم محاكمته بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وأدين وأعدم في ديسمبر 2006.

في النهاية، يبقى صدام حسين شخصية مثيرة للجدل والتحدي، ولكن لا يمكن إنكار دوره في تاريخ العراق والشرق الأوسط، سواء كان إيجابيًا أو سلبيًا.