مجلة العلم و المعرفة
‏خلفاء بني أمية وأبرز الأحداث التي حدثت في عهد كل منهم
تفاصيل الخبر ....
عهد بني أمية هو فترة تاريخية مهمة في تاريخ الإسلام، حيث تولى خلفاء بني أمية الحكم على الدولة الإسلامية منذ عام 661م وحتى عام 750م. وفي هذا البحث، سنستعرض أهم الأحداث التي حدثت في عهد كل من خلفاء بني أمية.

1. معاوية بن أبي سفيان (661-680م)
تولى معاوية بن أبي سفيان الحكم بعد وفاة عثمان بن عفان، وكان أول خليفة من بني أمية. قاد حروبًا ضد الخلافة العباسية والإمبراطورية البيزنطية، وأسس الأساس لإقامة دولة إسلامية قوية. كما قام بتوسيع الحرفية والتعليم في الدولة الإسلامية.

2. يزيد بن معاوية (680-683م)
كان يزيد بن معاوية ابن معاوية بن أبي سفيان، وتولى الحكم بعد وفاة والده. شهدت فترة حكمه أحداثًا مهمة، حيث قام بمجزرة الحسين بن علي في كربلاء، وهو الحدث الذي أدى إلى انقسام المسلمين إلى شيعة وسنة.

3. مروان بن الحكم (684-685م)
تولى مروان بن الحكم الحكم بعد وفاة يزيد بن معاوية، وكانت فترة حكمه قصيرة جدًا. شهدت فترة حكمه العديد من الانتفاضات والثورات، وتم اغتياله بعد عام واحد فقط من توليه الحكم.

4. عبد الملك بن مروان (685-705م)
تولى عبد الملك بن مروان الحكم بعد وفاة والده، وشهدت فترة حكمه تطورًا كبيرًا في الدولة الإسلامية. قام بتحديث النظام المالي والإداري والقضائي، وأسس لجيش دائم للدولة. كما قام ببناء العديد من المشاريع العامة مثل الجسور والطرق والمساجد.

5. الوليد بن عبد الملك (705-715م)
تولى الوليد بن عبد الملك الحكم بعد وفاة والده، وشهدت فترة حكمه تطورًا كبيرًا في العلوم والفنون والأدب. قام ببناء العديد من المشاريع العامة مثل القصور والحدائق والمساجد. كما قام بتوسيع الحرفية والتعليم في الدولة الإسلامية.

6. عمر بن عبد العزيز (717-720م)
تولى عمر بن عبد العزيز الحكم بعد وفاة الوليد بن عبد الملك، وكانت فترة حكمه مليئة بالإصلاحات والتحسينات. قام بتحديث النظام المالي والإداري والقضائي، وأسس لجيش دائم للدولة. كما قام بتوزيع الأموال على الفقراء والمحتاجين، وأصبح يعرف باسم "خليفة المساكين".

7. هشام بن عبد الملك (724-743م)
تولى هشام بن عبد الملك الحكم بعد وفاة يزيد بن عبد الملك، وشهدت فترة حكمه تطورًا كبيرًا في الدولة الإسلامية. قام بتحديث النظام المالي والإداري والقضائي، وأسس لجيش دائم للدولة. كما قام بتوسيع الحرفية والتعليم في الدولة الإسلامية.

8. الوليد بن يزيد (743-744م)
تولى الوليد بن يزيد الحكم بعد وفاة هشام بن عبد الملك، وكانت فترة حكمه قصيرة جدًا. شهدت فترة حكمه العديد من الانتفاضات والثورات، وتم إطلاق سراح الإمام زيد بن علي الذي كان مسجونًا منذ فترة طويلة.

9. مروان الثاني (744-750م)
تولى مروان الثاني الحكم بعد وفاة الوليد بن يزيد، وشهدت فترة حكمه العديد من الانتفاضات والثورات. تمت إسقاطه من الحكم في نهاية المطاف بعد معركة الزبير، وبذلك انتهت عهد بني أمية في الدولة الإسلامية.

بالإضافة إلى المعلومات التاريخية المذكورة أعلاه، فإن عهد بني أمية شهد العديد من الأحداث المهمة مثل حرب الخلافة العباسية والثورات والانتفاضات. كما قام الخلفاء بني أمية بتحديث النظام المالي والإداري والقضائي، وأسسوا لجيش دائم للدولة، وقاموا بتوسيع الحرفية والتعليم في الدولة الإسلامية.