مجلة العلم و المعرفة
الفواكه : اهميتها الغذائية والصحية وانواعها التي لم تكن معروفة للانسان في الماضي
تفاصيل الخبر ....
تعتبر الفواكه من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الهامة للجسم. وتعتبر الفواكه أيضاً من المصادر الطبيعية للسكريات الصحية التي يحتاجها الجسم للحصول على الطاقة.

وتتميز الفواكه بأنها تحمي الجسم من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري، كما تساعد على تحسين عملية الهضم وتعزيز صحة الجهاز المناعي. وبالإضافة إلى ذلك، تساعد الفواكه على تحسين مظهر البشرة وتقليل علامات الشيخوخة.

ومن بين الفواكه التي يعتبرها البعض مفيدة للصحة بشكل خاص هي:

1- التفاح: يحتوي التفاح على فيتامين سي والألياف الغذائية، ويعتبر من أهم الفواكه التي تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

2- الموز: يحتوي الموز على فيتامين ب6 والبوتاسيوم والمغنيسيوم، ويساعد على تحسين صحة الجهاز العصبي وتقليل مستويات ضغط الدم.

3- الفراولة: تحتوي الفراولة على فيتامين سي والألياف الغذائية، وتساعد على تحسين صحة الجهاز المناعي وتقليل مستويات التهابات الجسم.

4- الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية والبوتاسيوم والفيتامينات الهامة، ويساعد على تحسين صحة القلب وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم.

5- التوت: يحتوي التوت على فيتامين سي والألياف الغذائية والمضادات الأكسدة، ويساعد على تحسين صحة الجهاز العصبي وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم.

وبالإضافة إلى الفواكه التي تم ذكرها، فإن هناك بعض الفواكه التي انتجها البشر مؤخرا ولم تكن معروفة سابقا ، ومن بينها:

1- الكيوي: يعتبر الكيوي من الفواكه التي تم انتاجها في نيوزيلندا في القرن التاسع عشر، ويحتوي على فيتامين سي والألياف الغذائية.

2- المانجو: يعود تاريخ زراعة المانجو إلى الهند في القرن الخامس عشر، وتحتوي على فيتامين سي والبوتاسيوم والألياف الغذائية.

3- الأناناس: يعود تاريخ زراعة وانتاج الأناناس إلى أمريكا الجنوبية في القرن السادس عشر، ويحتوي على فيتامين سي والبوتاسيوم والألياف الغذائية.

4- الكرز: يعود تاريخ زراعة وانتاج الكرز إلى أوروبا في القرن السادس عشر، ويحتوي على فيتامين سي والألياف الغذائية.

5- الأفوكادو الأسود: يعتبر الأفوكادو الأسود من الفواكه التي تم زراعتها في المكسيك في القرن العشرين، ويحتوي على الدهون الصحية والبوتاسيوم والفيتامينات الهامة.