مجلة العلم و المعرفة
مرض التصلب اللويحي او التصلب المتعدد
تفاصيل الخبر ....
ما هو التصلب المتعدد؟

التصلب المتعدد (MS) هو مرض مزمن يصيب الجهاز العصبي المركزي (CNS) ، والذي يتكون من الدماغ والنخاع الشوكي والأعصاب البصرية. الجهاز العصبي المركزي مسؤول عن إرسال الرسائل بين الدماغ وبقية الجسم. في مرض التصلب العصبي المتعدد ، يهاجم الجهاز المناعي غمد المايلين ، وهو طبقة واقية تحيط بالألياف العصبية وتعزلها. يمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى إبطاء أو منع الرسائل التي تنتقل على طول الأعصاب ، مما يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض.

يمكن أن تختلف أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد بشكل كبير من شخص لآخر ويمكن أن تتغير بمرور الوقت. تشمل بعض الأعراض الشائعة ما يلي:

تعب
مشاكل في الرؤية
خدر أو وخز
ضعف
كلام غير واضح
صعوبة المشي
مشاكل المثانة أو الأمعاء
مشاكل جنسية

ما الذي يسبب التصلب المتعدد؟

السبب الدقيق لمرض التصلب العصبي المتعدد غير معروف ، ولكن يُعتقد أنه مزيج من العوامل الوراثية والبيئية. تتضمن بعض العوامل البيئية التي قد تزيد من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد ما يلي:

التعرض لبعض الفيروسات
مستويات منخفضة من فيتامين د
التدخين
الذين يعيشون في مناخ شمالي

كيف يتم تشخيص التصلب المتعدد؟

لا يوجد اختبار واحد يمكنه تشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد. يشخص الأطباء عادةً مرض التصلب العصبي المتعدد بناءً على التاريخ الطبي للفرد ، والفحص البدني ، ونتائج الاختبارات المختلفة ، مثل:

التصوير بالرنين المغناطيسي (مري)
تحليل السائل الدماغي النخاعي (CSF)
الإمكانات المرئية المُثارة (VEPs)
أثار جذع الدماغ السمعي الإمكانات (BAEPs)

كيف يتم علاج التصلب المتعدد؟

لا يوجد علاج لمرض التصلب العصبي المتعدد ، ولكن هناك علاجات يمكن أن تساعد في إدارة الأعراض وإبطاء تقدم المرض. تشمل خيارات العلاج لمرض التصلب العصبي المتعدد:

العلاجات المعدلة للمرض (DMTs)
علاجات الأعراض
إعادة تأهيل

يتم استخدام DMTs لقمع جهاز المناعة ومنع المزيد من الضرر لغمد الميالين. تستخدم علاجات الأعراض للتخفيف من أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد. يمكن أن تساعد إعادة التأهيل الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد على تحسين قدراتهم الوظيفية.

ما هي النظرة المستقبلية للأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد؟

تحسنت التوقعات بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة. من خلال التشخيص والعلاج المبكر ، يمكن للعديد من المصابين بالتصلب المتعدد أن يعيشوا حياة طويلة ونشيطة. ومع ذلك ، يعد مرض التصلب العصبي المتعدد مرضًا مزمنًا ، وقد يعاني بعض الأشخاص من تدهور في وظائفهم بمرور الوقت.

هناك العديد من الموارد المتاحة لمساعدة الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد وأسرهم. تعد الجمعية الوطنية لمرض التصلب العصبي المتعدد (NMSS) مصدرًا رائعًا للمعلومات والدعم. يحتوي موقع NMSS على ثروة من المعلومات حول MS ، بما في ذلك المقالات ومقاطع الفيديو وقاعدة بيانات قابلة للبحث لمجموعات الدعم. يقدم NMSS أيضًا مجموعة متنوعة من الخدمات ، مثل المساعدة المالية والبرامج التعليمية.

إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف بشأن مرض التصلب العصبي المتعدد ، يرجى التحدث إلى طبيبك.