مجلة العلم و المعرفة
أسعار النفط الخام تصعد 5.5%.. وبرنت فوق 84 دولارًا
تفاصيل الخبر ....
النفط هو سائل كثيف القوام يتكون من مجموعة متنوعة من المركبات الهيدروكربونية، وهو يستخدم في مجالات متعددة كالنقل والصناعة والزراعة والطاقة. ويعتبر النفط من أهم الموارد الطبيعية في العالم، إذ يمثل مصدرًا هائلا للطاقة والثروة الاقتصادية.

تتركز معظم مصادر النفط في بعض الدول العربية ودول أخرى كالولايات المتحدة وروسيا والصين. ويتم استخراج النفط من خلال عمليات التنقيب عنه في الأرض، حيث يتم حفر آبار عميقة لاستخراج النفط من الطبقات الجوفية في باطن الأرض.

يستخدم النفط بشكل رئيسي في صناعة الوقود، حيث يتم تحويله إلى بنزين وديزل ووقود طائرات وغيرها من المشتقات النفطية. كما يستخدم النفط في الصناعات الكيميائية لإنتاج المواد الكيميائية المختلفة والبلاستيك والمطاط والأسمدة.

ولكن، يعتبر استخدام النفط من أهم العوامل التي تساهم في تلوث البيئة وتأثيرها على التغيرات المناخية. حيث يتم إطلاق الكثير من الغازات المتسببة في زيادة درجة حرارة الأرض عند حرق الوقود النفطي.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن اعتماد الدول على النفط كمصدر رئيسي للطاقة يجعلها تتأثر بشكل كبير بالتغيرات في أسعار النفط على المستوى العالمي، مما يؤثر على اقتصادها وحياتها اليومية.

لذلك، يحتاج العالم إلى التحول من استخدام الوقود النفطي إلى مصادر طاقة أخرى أكثر نظافة وأمانًا بيئيًا، مثل الطاقة الشمسية والرياح والطاقة النووية والمائية. ويحتاج العالم أيضًا إلى العمل على تحسين تكنولوجيا استخراج النفط وتصفيته لتقليل التأثير السلبي على البيئة والتغيرات المناخية.